-->

تحليل النص السردي

أولا : أحداث النص السردي :

لدراسة أحداث النص السردي يتم توجيه التلاميذ لاستخراج ثلاثة عناصر رئيسية :

1- أول حدث في النص السردي

2- آخر حدث في النص السردي

3- الحدث أو الأحداث التي تمثل نقطة التحول في النص السردي

ونقترح لإنجاز هذا النشاط الاستعانة بالجدول التالي

*************

عمليات التحول

*************

حالة البدابة

الحدث المحرك

العقدة

الحل

حالة النهاية

يوضع هنا الحدث الأول من الحكاية
وتتميز حالة البداية بالهدوء والاستقرار..وغالبا ما يستغلها السارد للتعريف بشخصيات الحكاية ..ووصف فضاءات تحركها
وهو الحدث الذي يتسبب في حدوث العقدة .. وزعزعة الاستقرار الذي تعرفه حالة البداية وهي المشكلة المترتبة عن الحدث المحرك.. وفيها تصل الأحداث إلى أوج تشابكها وتوثرها يقصد به ما يتم اللجوء إليه لإنهاء العقدة أو المشكلة يوضع فيها الحدث الأخير من الحكاية..
وتتميز حالة النهاية بعودة الاستقرار والهدوء الذي بدأت به الحكاية..وقد يتعمد السارد إغفال هذه المرحلة لجعلها مفتوحة على احتمالات القارئ الذي يفترض النهاية المناسبة

* ملاحظة : في حالة النصوص السردية التي تغيب فيها العقدة أحيانا ، كالسيرة الذاتية أو الغيرية مثلا ، فيستحسن تقسيمها بحسب مراحل حياة الشخصية واستخراج الحدث أو الاحداث المرتبطة بكل مرحلة.

ثانيا : دراسة الشخصيات :

نقترح لدراسة الشخصيات في النصوص السردية إنجاز ما يلي :

- تقسيم الشخصيات إلى رئيسية وثانوية

- استخراج صفات الشخصيات الجسمية والنفسية والاجتماعية وتصنيفها في جدول كالآتي :

الشخصيات

الصفات الجسمية

الصفات النفسة

الصفات الاجتماعية

     

- استخراج العامل المساعد والعامل المعرقل بالنسبة لكل شخصية  :

العامل المساعد

الشخصيات

العامل المعرقل

   

ثالثا : دراسة الزمان والمكان :

في هذه المرحلة يتم استخراج أزمنة النص وأمكنته ، وتتم دراستها عن طريق تصنيفها إلى :

- أزمنة محددة وغير محددة

- أمكنة محددة وغير محددة

ويمكن أن نضيف أوصاف المكان وحالات الزمن في النصوص السردية

رابعا : تحديد نوع الرؤية السردية :

عموما هناك ثلاثة أنواع من الرؤى السردية يمكن تبسيطها في الجدول التالي

نوع الرؤية السردية الرؤية مع أو الرؤية المصاحبة الرؤية من الخارج الرؤية من الداخل
أوصافها السارد = الشخصية الرئيسة
(السارد يعرف نفس ما تعرفه الشخصية الرئيسية)
السارد < الشخصية الرئيسية
(السارد يعرف أقل مما تعرفه الشخصية الرئيسية)
السارد > الشخصية الرئيسية
( السارد يعرف أكثر مما تعرفه الشخصية الرئيسية)

خامسا : تحديد إيقاع السرد :

وإيقاع السرد في النصوص السردية إما أن يكون بطيئا فيذكر تفاصيل الأحداث كاملة ، أو يكون سريعا فيذكر بعض الأحداث الهامة فقط أو يختصرها أو يغفل بعضها الآخر.