-->

التدريب على مهارة التحويل

* التعريف بالمهارة:

- التحويل لغة هو النقل والتغيير
- أما التحويل بوصفه مهارة إنشائية فيقصد به تحويل نص أو خطاب من جنس إلى آخر ، أو تغيير مساره الأصلي إلى مسار جديد.

* أنماط وأشكال التحويل:

تتعدد أشكال التحويل وتتنوع ، ومنها:
- تحويل غرض النص : من المدح إلى الهجاء مثلا
- تحويل وجهة نظر الموضوع : مثلا من القبول إلى الرفض
- تحويل شكل الموضوع : مثلا من الحوار إلى السرد
- تحويل المواقف والوضعيات : مثلا من وضعية الحزن إلى وضعية الفرح
تحويل الشعر إلى نثر 

*في هذا الدرس سنتعرف على طريقة تحويل الوضعيات ، وطريقة تحويل الشعر إلى نثر.

أولا: تحويل الوضعيات:

نص الانطلاق: ص: 122

آه يا عائشة.. هناك مشهد مؤلم أحمل نفسي على تذكره حملا... كانوا ممسكين بك يريدون منك الاعتراف بذنب لم أعد أذكره، وكنت أنت تصرين على براءتك بكل عنفوان طفولتك الضائعة المحرومة المرتعبة.. وأذكر أنني جئت على صوت الصراخ الصاخب فوقفتُ خافقة القلب مشدوهةً أستند إلى مقبض الباب وقد خانتني من هول المشهد ساقاي... رأيتك مكومة وسط الحجرة، كائنا بائسا مرتعبا حقيرا، وقد سقط منديلك هن رأسك وبدت ضفيرتك المشعثة متدلية على رقبتك تبعث على الرثاء.. ورأيت والدتي واقفة على رأسك تهددك بقضيب في يدها.. سيخ حديدي مما كان يستعمل في شي اللحم، وقد سخن طرفه على النار حتى اشتعل وهَجاً..
وإني لأذكر إلى اليوم منظر أمي وهي توجه كيفما اتفق ضربات قضيبها الحديدي إلى لحم جسدك الصغير المتكوم المنكمش، وهي تكيل لك وابلا من السباب..

* اقرأ نص الانطلاق قراءة جيدة ثم أجب عن الأسئلة التالية:

1- استخرج الحدث الرئيس للنص:
- ..........................................................................................................
2- استخرج شخصيات النص ووضعياتها ومَثِّلْ لكل وضعية بالمعجم المناسب:
الشخصياتالوضعياتالمعجم
- عائشة- .......................
- ....................................................................
.......................................................................
.......................................................................
- ..............- .......................
- الصراخ الصاخب - تهددك بقضيب في يدها... -
 ضربات قضيبها الحديدي... - ...وابلا من السباب.
- ...............- الرفض والاستنكار
-- ....................................................................
.......................................................................
.......................................................................
3- اقترح حدثاً رئيساً بديلاً لمضمون نص الانطلاق:
- ..........................................................................................................
4- اقترح وضعيات بديلة ومعجم بديل لما سبق:
الشخصياتالوضعيات البديلةالمعجم البديل
- عائشة- .......................
- ....................................................................
.......................................................................
.......................................................................
- الأم- .......................
- ....................................................................
.......................................................................
.......................................................................
- الساردة- .......................
- ....................................................................
.......................................................................
.......................................................................

4-  أعد صياغة النص مستعينا بالمعجم البديل:
......................................................................................

استنتاج:
يتطلب إنجاز مهارة تحويل الوضعيات المرور بثلاث مراحل:
-المرحلة الأولى: فهم مسار النص الأصلي:
ويقتضي ذلك معرفة مضمون النص ووضعياته وشخصياته ومعجمه.
-المرحلة الثانية: تحديد المسار الجديد:
ونعني به تحديد وضعيات جديدة للنص، واقتراح معجم بديل يساير مقاصد النص الجديد.
-المرحلة الثالثة: صياغة النص:
بعد الانتهاء من المرحلتين السابقتين يصاغ النص صياغة متماسكة المعاني وخالية من الأخطاء اللغوية.

ثانيا: تحويل الشعر إلى نثر:

نص الانطلاق:

يقول المتنبي:

رماني الدهـرُ بالأرزاءِ حـتّـى           فـؤادي فـي غــشـاءٍ من نِـبـالِ
فصرْتُ إذا أصابتني سِـهامٌ            تكسّرتِ النِّصالُ على النِّصالِ
وهانَ فما أُبالــــي بالـــرزايا           لأنّي مـا انـتـفـعْـتُ بأن أبـالي

* اقرأ نص الانطلاق قراءة جيدة ثم أجب عن الأسئلة التالية:

1- استخرج الألفاظ الغامضة وعوضها بمعانيها أو مرادفاتها:
- الأرزاء: ............................
- نِبال: ..............................
- النصال: ........................
- هان: .............................

2- أعد صياغة البيت الأول بترتيب آخر:
صار قلبي كأنه ...........................................................................................

3- أعد صياغة البيت الثاني محولاً معناه السطحي إلى معنى عميق:
- ............................................................................................................................
..............................................................................................................................

4- أعد صياغة البيت الثالث بالضمير نفسه، مبرزاً ما تعلمه الشاعر من المصائب:
تعلمتُ أن .................................................................................................................

5- حول الأبيات السابقة إلى نثر مترابط دون خضوع لقيود القافية والوزن:
- ...................................................................................................

استنتاج:
لتحويل الشعر إلى نثر نتتبع الخطوات التالية:
1- قراءة النص الشعري قراءة جيدة
2- شرح الألفاظ الغامضة وتعويضها بمرادفاتها
3- إعادة صياغة كل بيت عن طريق:
- التقديم والتأخير
- تحويل المعاني السطحية إلى معان عميقة
- الاحتفاظ بالضمير نفسه
4- الربط بين الأبيات دون خضوع لقيود القافية والوزن
مهارة التحويل

أولا: تحويل الوضعيات:

نص الانطلاق: ص: 122


* اقرأ نص الانطلاق قراءة جيدة ثم أجب عن الأسئلة التالية:

1- استخرج الحدث الرئيس للنص:
- معاناة عائشة من التعنيف والتعذيب.
2- استخرج شخصيات النص ووضعياتها ومَثِّلْ لكل وضعية بالمعجم المناسب:
الشخصياتالوضعياتالمعجم
- عائشة- الضعف والمعاناة
- طفولتك الضائعة المحرومة المرتعبة - مكومة - كائناً بائساً...
- سقط منديلك - ضفيرتك المشعثة - تبعث على الرثاء -
 ...الصغير المتكوم المنكمش...
- الأم- العنف والشراسة
- الصراخ الصاخب - تهددك بقضيب في يدها... -
 ضربات قضيبها الحديدي... - ...وابلا من السباب.
- الساردة- الرفض والاستنكار
- مؤلم - أحمل نفسي على تذكره - خافقة القلب مشدوهة -
 خانتني من هول المشهد ساقاي
3- اقترح حدثاً رئيساً بديلاً لمضمون نص الانطلاق:
- سعادة عائشة وفرحتها بالمعاملة الطيبة من الأم (الاحتفال بعيد ميلادها - شراء ملابس جديدة - هدية...)
4- اقترح وضعيات بديلة ومعجم بديل لما سبق:
الشخصياتالوضعيات البديلةالمعجم البديل
- عائشة- القوة والسعادة
- الابتسامة لا تفارق ثغرك - عبارات التقدير والامتنان -
ملامحك تنطق بالسعادة- تطيرين من الفرح - شعرك المنساب-
 ضفيرتك كالسنبلة الممتلئة...
- الأم- الرفق والليونة
- تحتفل معك.. - تشجعك.. - تربت على كتفك..
- تضمك إليها برفق...كأنك ابنتها - تهديك أجمل هدية
- تسقيك من نبع حنانها...
- الساردة- الرضى والارتياح
- يالسعادتي - ما زلت أذكر ذلك المشهد الرائع -
 لن أنسى ذلك اليوم الرائع -  كم كنت فخورة بك -
كنت فرحة لأجلك - كانت مفاجأة سارة - 

4-  أعد صياغة النص مستعينا بالمعجم البديل:
......................................................................................

استنتاج:
يتطلب إنجاز مهارة تحويل الوضعيات المرور بثلاث مراحل:
-المرحلة الأولى: فهم مسار النص الأصلي:
ويقتضي ذلك معرفة مضمون النص ووضعياته وشخصياته ومعجمه.
-المرحلة الثانية: تحديد المسار الجديد:
ونعني به تحديد وضعيات جديدة للنص، واقتراح معجم بديل يساير مقاصد النص الجديد.
-المرحلة الثالثة: صياغة النص:
بعد الانتهاء من المرحلتين السابقتين يصاغ النص صياغة متماسكة المعاني وخالية من الأخطاء اللغوية.

ثانيا: تحويل الشعر إلى نثر:

نص الانطلاق:

يقول المتنبي:

رماني الدهـرُ بالأرزاءِ حـتّـى           فـؤادي فـي غــشـاءٍ من نِـبـالِ
فصرْتُ إذا أصابتني سِـهامٌ            تكسّرتِ النِّصالُ على النِّصالِ
وهانَ فما أُبالــــي بالـــرزايا           لأنّي مـا انـتـفـعْـتُ بأن أبـالي

* اقرأ نص الانطلاق قراءة جيدة ثم أجب عن الأسئلة التالية:

1- استخرج الألفاظ الغامضة وعوضها بمعانيها أو مرادفاتها:
- الأرزاء: المصائب والمحن
- نِبال: سهام،  رماح
- النصال: مفرده نصل وهو حديدة السهم أو الرمح
- هان: صار هيناً وسهلاً

2- أعد صياغة البيت الأول بترتيب آخر:
صار قلبي كأنه في غلاف من السهام بعد أن كثرت عليه المصائب والمحن.

3- أعد صياغة البيت الثاني محولاً معناه السطحي إلى معنى عميق:
- بسبب كثرة المصائب التي ألمت بي لم يعد في قلبي مكان آخر لتصيبه، فأصبحت المصائب الجديدة تتكسر وتندثر على المصائب القديمة.

4- أعد صياغة البيت الثالث بالضمير نفسه، مبرزاً ما تعلمه الشاعر من المصائب:
تعلمتُ أن لا أعير اهتماما للمصائب لأنه لا جدوى من الاهتمام بها بعد ما أصبحت حياتي سهلة.

5- حول الأبيات السابقة إلى نثر مترابط دون خضوع لقيود القافية والوزن:
- ...................................................................................................

استنتاج:
لتحويل الشعر إلى نثر نتتبع الخطوات التالية:
1- قراءة النص الشعري قراءة جيدة
2- شرح الألفاظ الغامضة وتعويضها بمرادفاتها
3- إعادة صياغة كل بيت عن طريق:
- التقديم والتأخير
- تحويل المعاني السطحية إلى معان عميقة
- الاحتفاظ بالضمير نفسه
4- الربط بين الأبيات دون خضوع لقيود القافية والوزن

----------------------------------------------------------------

* أنشطة التطبيق:

* نص الموضوع :

حول القصيدة التالية إلى نص نثري مطبقا ما درسته في مهارة التحويل:

أديب و الذئب

حــــادثــــة  غـــريـــبــة    ==    مــاهـي  بـالـمـكذوبة

أنــقــلــهــا مــمــثــلــة    ==    مجــمــلــة مــفــصـلـة

كــمــا جـــرت أمــامـي    ==    في قـــريــة بــالـشـام

وذاك  أن ذيــــــــبــــــــا    ==    مـسـتـضخما مـهـيـبا

طـــرقـــهــا  أصــــيــــلا    ==    يـبـغـي  بــهـا مـثـيـلا

فــــخــــرج  الــــرجـــال    ==    إلـــيـــه والأطـــفـــال

فـــــي هــــرج ومــــرج    ==    ولـــجـــب مــمــتــزج

عـــــزلا  بــــلا ســــلاح    ==    يـرجى سـوى الصياح

وانــتــظــمـوا  هــــــلالا    ==    لـيـقـفـلـوا الــمــجـالا

عـــيــنــاه  شــعــلـتـان    ==    يــرشـح كـالـسـكران

وبــيــنـمـا  الــجــمـهـور    ==    حـــيــران مـسـتـطـير

كــل  يـقـول مــا الـعمل    ==    لصـــده ومـــا الـحـيـل

إذ  انـــبـــرى شـــجــاع    ==    تــرهــبــه الــســبـاع

كــــان  اســمــه أديــبـا    ==    وبــاســمـه عــجـيـبـا

بــــدا  مــــن الـجـمـهور    ==    بــمــظـهـر  الأمـــيـــر

يــمــشـي ولا يــبـالـي    ==    كـــالأســد الــرئــبـال

حــتـى إذا مـــا اقـتـرب    ==    مـنـه عـوى واضـطرب

والــنـاس فـــي تـخـوف    ==    من هول ذاك الموقف

يــــرون  نــحــو الـجـبـل    ==    ظـلـيـن فـــي تـنـقـل

حــيـنـا  عــلــى تـــلاق    ==    ثـــم  عــلـى افـتـراق

ثــــم عــلـى اشـتـبـاك    ==    ثـــم  عــلـى انـفـكاك

وأبـصـروا الـذئـب عــوى    ==    إلـــى  بـعـيـد مــدبـرا

وعـاد مـن سـفح الجبل    ==    أديــب عــودة الـبـطل

وهــــو  كـلـيـل مـتـعـب    ==    بـــدمـــه مــخــضــب

حـــــــذاؤه  مــشــقــق    ==    وثــــوبـــه  مـــمـــزق

فـصاح شيخ في اللجب    ==    إن بــــه داء الــكـلـب

فـــمـــوتــه  قــــريــــب    ==    ويـنـتـهـي الـتـعـذيب

فـــقــيــدوه  عــــاجـــلا    ==    فـــي غـرفـة مـنـعزلا

ظـــل  قـلـيـلا يـبـتـسم    ==    يــصــغـي ولا يــكـلـم

ثـــم  شــكـا ثـــم زفـــر    ==    ثـــم بـكـى ثــم نـفـر

ثـــــم هــــوى مُــعَـفَّـراً    ==    ومـــات مــوتـا مـنـكرا

راح  فـــــــداء فــضــلــه    ==    مـسـتـبـسلا لأجــلـه

                                                                                    ((مطران خليل مطران))


المطعم البلدي

إن كــان فـي كـل أرض مـا تُـشان بـه    =    فــإن  طـنـجة فـيـها الـمـطعم الـبلدي
أخــلاق سـكـانها كـالـمسك فـي أرج    =    بـعـكس أخــلاق رب الـمطعم الـبلدي
يــأتـيـك  بــالأكــل والــذبــاب يـتـبـعـه    =    وكـالـضـباب  ذبــاب الـمـطعم الـبـلدي
والـبق كـالفول جـسما إن جـهلت بـه    =    فـعـشه فـي فـراش الـمطعم الـبلدي
مـــا بـالـبـراغيث إن تـثـاءبـت عــجـب    =    لـمـا تــرى حـجمها بـالمطعم الـبلدي
تــلــقـاك  راقـــصــة بــالـبـاب قــائـلـة    =    يــا  مـرحـبا بـضـيوف الـمطعم الـبلدي
تـبـيت  روحــك بـالأحـلام فــي رعــب    =    إن نـمت فـوق سـرير المطعم البلدي
وفي السقوف من الجرذان خشخشة    =    فـــأي نــوم تــرى بـالـمطعم الـبـلدي
أمـــا الـطـبـيب فـعـجل بـالـذهاب لــه    =    إذا  أكــلـت طــعـام الـمـطعم الـبـلدي
الـطـرف فـي أرق والـقلب فـي حـنق    =    والـنفس فـي قـلق بـالمطعم الـبلدي
الــصـدر مـنـقـبض والــمـرء مـمـتـعض    =    والــشـر مـعـترض بـالـمطعم الـبـلدي
ولـيـلـة  زارنــي فــي الـفـجر صـاحـبه    =    يــا شـقـوتي بـنزول الـمطعم الـبلدي
طــاب  الـحـديث لــه فـجـاء يـسـألني    =    وقـال مـاذا تـرى في المطعم البلدي؟
فــقـلـت خــيـرا فـقـال:الـخير أعــرفـه    =    ويـعـرف الـناس خـير الـمطعم الـبلدي
إن كـان عـندك قـل لـي مـن ملاحظة    =    تـزيـد حـسـن نـظام الـمطعم الـبلدي
فـقـلت مـالـي أرى هــذا الـذُّبـاب بـدا    =    مـثـل الـضباب بـأفق الـمطعم الـبلدي
فـقال إن فـضول الـناس يـقلقني هـذا    =    الــذبــاب  ذبــــاب الـمـطـعم الـبـلـدي
فـقلت والـبق قـال البق ليس به بأس    =    إذا  كــــان بــــق الـمـطـعـم الـبـلـدي
فـقـلت هــذي الـبراغيث الـتي كـبرت    =    مـا  بـالها كـثرت فـي الـمطعم البلدي
فــهـزنـي كـصـديـق لـــي يـداعـبـني    =    وقــال تـلـك جـيوش الـمطعم الـبلدي
فـقـلت عـفـوا فـما لـي مـن مـلاحظة    =    وإنــنـي مُـعـجـب بـالـمـطعم الـبـلدي
فـقـال هـا أنـت لـلحق اهـتديت فَـقُل    =    إذن مـتـى سـتـزور الـمطعم الـبلدي؟
فـقـلـت إن قـــدر الله الـشـقـاوة لــي    =    فـإنـنـي  ســـأزور الـمـطـعم الـبـلـدي
يـنـسى الـفـتى كــل مـقدور يـمر بـه    =    إلا مـبـيت الـفـتى بـالـمطعم الـبـلدي
يـا مـن قـضى الله أن يـرمي بـه سفر    =    إيـــاك  إيــاك قــرب الـمـطعم الـبـلدي

شاعر الحمراء (محمد بن ابراهيم)