-->

تصريف الفعل المعتل: الناقص

أولا : تصريف الفعل الناقص في الماضي: 

الفعل مصرفا  أصله  نوعه  الضمير الذي أسند إليه  التغيير الذي لحقه
- أنا دعوتُ
- نحن دعونا
- هن دعونَ
- دعا
- دعا
- دعا
- ناقص بالألف
- ناقص بالألف
- ناقص بالألف

-


- أنا نسيت
- نحن نسينا
- هن نسين
- نسي
- نسي
- نسي 
- ناقص بالياء
- ناقص بالياء 
- ناقص بالياء

-

-
-
- هم دعَواْ
- هي دعتْ
- دعا
- دعا  
- ناقص بالألف 
- ناقص بالألف  

-
- هم نسُوا
- هي نسيتْ
- نسي
- نسي 
- ناقص بالياء
- ناقص بالياء
-
-


* استنتاج:

-  إذا صرف الفعل الناقص بالألف في الماضي مع ضمائر الرفع المتحركة، ردت ألفه إلى أصلها.
-  إذا صرف الفعل الناقص بالياء في الماضي مع ضمائر الرفع المتحركة، بقيت ياؤه على حالها
- إذا صرف الفعل الناقص بالألف في الماضي مع واو الجماعة أو مع تاء التأنيث الساكنة، حذفت ألفه.
- إذا صرف الفعل الناقص بالياء في الماضي مع واو الجماعة حذفت ياؤه، وإذا صرف مع تاء التأنيث الساكنة بقيت ياؤه على حالها.

ثانيا : تصريف الفعل الناقص في المضارع والأمر:

الفعل مصرفا أصله نوعه الضمير الذي أسند إليه التغيير الذي لحقه
- أنتِ تدعين / ادعي
- أنتم تدعون / ادعوا
- دعا
- دعا
- ناقص بالألف
- ناقص بالألف

-

- أنتِ تنسين / انسي
- أنتم تنسون  / انسوا
- نسي
- نسي
- ناقص بالياء
- ناقص بالياء 
-
-

-
- أنتن تنسين / انسين
- أنتما تنسيان / انسيا
- نسي
- نسي 
- ناقص بالياء
- ناقص بالياء  


-
- أنتن تسرون / اسرون
- أنتما تسروان / اسروا
- سرو
- سرو
- ناقص بالواو
- ناقص بالواو

-
-

* استنتاج:

- إذا صرف الناقص بالألف أو الياء في المضارع والأمر مع ياء المخاطبة أو واو الجماعة، حذف حرف علته
- إذا صرف الفعل الناقص بالياء أو الواو مع نون النسوة أو ألف الإثنين، بقي حرف علته علي حاله.

تصريف الفعل الناقص

أولا : تصريف الفعل الناقص في الماضي: 

الفعل مصرفا أصله نوعه الضمير الذي أسند إليه التغيير الذي لحقه
- دعوت
- دعونا
- دعون
- دعا
- دعا
- دعا
- ناقص بالألف
- ناقص بالألف
- ناقص بالألف
- التاء المتحركة
- نا الدالة على الفاعل
- نون النسوة
- رد الألف إلى أصلها
- رد الألف إلى أصلها
- رد الألف إلى أصلها
- نسيت
- نسينا
- نسين
- نسي
- نسي
- نسي 
- ناقص بالياء
- ناقص بالياء 
- ناقص بالياء
- التاء المتحركة
- نا الدالة على الفاعل
- نون النسوة
- بقيت الياء على حالها
 - بقيت الياء على حالها
- بقيت الياء على حالها
- دعَواْ
- دعتْ
- دعا
- دعا  
- ناقص بالألف 
- ناقص بالألف  
- واو الجماعة
- (تاء التأنيث الساكنة)
- حذف الألف
- حذف الألف
- نسُوا
- نسيتْ
- نسي
- نسي 
- ناقص بالياء
- ناقص بالياء
- واو الجماعة
- (تاء التأنيث الساكنة)
- حذف الياء
- بقيت الياء على حالها. 
* استنتاج:
-  إذا صرف الفعل الناقص بالألف في الماضي مع ضمائر الرفع المتحركة، ردت ألفه إلى أصلها.
-  إذا صرف الفعل الناقص بالياء في الماضي مع ضمائر الرفع المتحركة، بقيت ياؤه على حالها
- إذا صرف الفعل الناقص بالألف في الماضي مع واو الجماعة أو مع تاء التأنيث الساكنة، حذفت ألفه.
- إذا صرف الفعل الناقص بالياء في الماضي مع واو الجماعة حذفت ياؤه، وإذا صرف مع تاء التأنيث الساكنة بقيت ياؤه على حالها.

ثانيا : تصريف الفعل الناقص في المضارع والأمر:

الفعل مصرفا أصله نوعه الضمير الذي أسند إليه التغيير الذي لحقه
- أنتِ تدعين / ادعي
- أنتم تدعون / ادعوا
- دعا
- دعا
- ناقص بالألف
- ناقص بالألف
- ياء المخاطبة
- واو الجماعة
- حذف الألف
- حذف الألف
- أنتِ تنسين / انسي
- أنتم تنسون  / انسوا
- نسي
- نسي
- ناقص بالياء
- ناقص بالياء 
- ياء المخاطبة
- واو الجماعة
- حذف الياء
 - حذف الياء
- أنتن تنسين / انسين
- أنتما تنسيان / انسيا
- نسي
- نسي 
- ناقص بالياء
- ناقص بالياء  
- نون النسوة
- ألف الإثنين
- لا تغيير
- لا تغيير
- أنتن تسرون / اسرون
- أنتما تسروان / اسروا
- سرو
- سرو
- ناقص بالواو
- ناقص بالواو
- نون النسوة
- ألف الإثنين
- لا تغيير
- لا تغيير
* استنتاج:
- إذا صرف الناقص بالألف أو الياء في المضارع والأمر مع ياء المخاطبة أو واو الجماعة، حذف حرف علته
- إذا صرف الفعل الناقص بالياء أو الواو مع نون النسوة أو ألف الإثنين، بقي حرف علته علي حاله.