الإنسان في الإسلام


        عد الإسلام الإنسان قيمة حقيقية ، وركنا في الحياة ، بما أودع الله فيه من القدرة الجسدية والذهنية ، وقابلية التكيف المستمر . ودليل ذلك أنه جعله مكلفا مسؤولا يستطيع من خلال تلك القدرات أن يحقق خلافة الله على هذه الأرض التي خلقت له خلقا فريدا متميزا ، وأودع فيها كل ما يساعده على العيش والحركة والتغيير.
الإنسان،الإسلام،نص قرائي،تحليل،تحضير،الحقوق،الواجبات،التركيب،التقويم،        لقد حمل الإنسان هذه الأمانة الكبرى في هذه الأرض ، لا في غيرها ، ولذلك فقد وجب عليه أن يفهم نفسه فهما دقيقا ، وأن يعلم بأن طاقته العقلية الجبارة هي مدار تكليفه.
        ونتيجة لذلك فإن عليه أن ينظر إلى ما حوله ليجد آيات الله مبثوثة في كل ناحية ، وقوانينه ظاهرة على مختلف وجوه الحياة والكائنات ، فيتحرك للاستفادة منها ، والكشف عنها ، وتسخيرها لإسعاد نفسه بإنشاء الحضارة ، وبناء الحياة ، ودمج الطاقات المفردة بعضها إلى بعض للقيام بذلك التسخير الضروري.
        وبناء على ذلك فإن الإنسان عليه أن يغير ويبدل ويتحرك ويبني ، ولا ينتظر المفاجآت الكونية ، لأنه بطل التغيير والإنتاج المستمر في الحياة.
       وبما أن هذه الخلافة في أساسها حركة مستمرة ، ومواجهة لأقدار الحياة ومشاكلها ، فإن القرآن الكريم نبه الإنسان إلى أن السلبية والزهد في الحياة مناقض لتلك الحركة الإنسانية الكونية.
       هذا هو جوهر نظرة الإسلام التي لا تتغير ، لقضايا الإنسان الاجتماعية والاقتصادية التي تتغير . إنها نظرة لتجدد الإنسان في كل زاوية من زوايا حياته ، في ظل الرؤية الشاملة لآيات تطوره الكوني . وهي ليست عبودية واستسلاما ، وقدرية  واستخذاء ، ولا سكونا وتقليدا ، ولكنها حرية وانطلاق ، والتزام وانعتاق ، وحركة وتغيير . وهي نظرة رسمت طريق الحقوق الإنسانية للإنسان في ذاته ، مستهدفا بالحقوق ، بقدر ما كان ذلك الحق يستهدف قبل الإسلام القبيلة والعائلة والعرق…
د.محسن عبد الحميد.الإسلام والتنمية الاجتماعية.مجلة المناهل.العدد : 27 (السنة العاشرة ، يوليوز 1983). ص ، ص : 270 – 273 . (بتصرف)

أولا : بطاقة التعريف بالكاتب : [محسن عبد الحميد]

محسن،عبد،الحميد،كركوك،التفسير،العقيدة،مع الرسول،حول قضية التراث،الإسلام والتنمية الاجتماعية
محسن عبد الحميد

* مراحل من حياته :

 ولد في مدينة كركوك - العراق عام 1357هـ - 1937م.
- تخرج في جامعة بغداد - كلية التربية عام 1380هـ - 1959م.
- حصل على درجة الماجستير عام 1387هـ - 1967م. ودرجة الدكتوراه عام 1392هـ - 1972م. من جامعة القاهرة.
- أستاذ مادة التفسير والعقيدة والفكر الإسلامي الحديث في جامعة بغداد.

* أعماله ومؤلفاته :

- اللغة العربية بين شعوبنا
- مع رسول الله
- المنهج الشمولي في فهم الإسلام
- أسرتك أيها المسلم
- حول قضية التراث
- الإسلام والتنمية الاجتماعية

ثانيا : ملاحظة النص واستكشافه :

 1- العنوان : يتكون من ثلاث كلمات تكون فيما بينها مركبا إسناديا
2- بداية النص : تكررت فيها لفظتين من العنوان (الإنسان + الإسلام) بشكل يجسد العلاقة بينهما .. فالإنسان يحتل مرتبة متميزة في الإسلام
 3- نهاية النص : تكررت فيها لفظة الحق ومشتقاتها (الحقوق – الحق – ) بشكل يدل على دور الإسلام في إقرار حقوق الإنسان
 4- نوعية النص : مقالة تفسيرية ذات بعد إسلامي

ثالثا : فهم النص :

 1- الإيضاح اللغوي :
 - ركنا: الركن : جانب من الجوانب التي يستند إليها الشيء
- أودع فيها : جعل فيها وديعة أي أمانة
- الزهد : ترك ملذات الدنيا
- جوهر : جوهر الشيء حقيقته وذاته
- انعتاق : تحرر من العبودية

 2- الفكرة المحورية :
مكانة الإنسان في الإسلام باعتباره خليفة الله في الأرض ، وما له من حقوق وما عليه من واجبات.

رابعا : تحليل النص :

 1- الأفكار الأساسية :
أ- قدرات الإنسان العقلية والجسدية أهلته لتحمل مسؤولية الخلافة.
ب- تحمل مسؤولية الخلافة يستوجب العمل والإنتاج والإعمار من أجل تسخير عناصر الكون لصالح الإنسان والابتعاد عن الزهد والسلبية
ج- اعتبار الخلافة تشريفا للإنسان ومنطلقا لحقوقه الأساسية
2- الحقول الدلالية :
الألفاظ والعبارات الدالة على الحقوق الألفاظ والعبارات الدالة على الواجبات
- العيش – طاقته العقلية الجبارة – حرية وانطلاق – انعتاق – الحقوق - الحق مكلفا مسؤولا – خلافة الله في الأرض – وجب عليه أن يفهم نفسه
- عليه أن ينظر إلى ما حوله – عليه أن يغير ويبدل ويتحرك ويبني -
* الدلالة : هيمنة الألفاظ والعبارات الدالة على الواجبات يدل على عظمة مسؤولية الخلافة وثقلها وصعوبتها.

خامسا : التركيب والتقويم :

         يحتل الإنسان في الإسلام مرتبة متميزة ، فقد حباه الله تعالى بقدرات جسدية وذهنية أهلته لتحمل مسؤولية الخلافة..غير أن تحمل هذه المسؤولية  على الوجه الأكمل لا يتم إلا من خلال العمل الجاد والبحث والاكتشاف قصد تسخير مؤهلات الأرض لما فيه خير للبشرية ، وبالمقابل يتوجب عليه الحذر من الزهد والسلبية لأنهما يتنافيان والمسؤولية المنوطة به. ومتى استطاع الإنسان تأدية ما عليه من واجبات في ظل خلافته للأرض ، حق له حينئذ التمتع بحقوقه الأساسية كاملة غير منقوصة.
         يتضمن النص قيمة حقوقية تتجلى في حق التكريم الذي خول للإنسان مسؤولية الخلافة ، وحقوقه الأساسية المترتبة عن هذه المسؤولية.
author-img
ar4coll

تعليقات

28 تعليقًا
إرسال تعليق
  • الادريسي والمدونة photo
    الادريسي والمدونة9 أكتوبر 2012 في 7:36 م

    وفقك الله لما يحبه ويرضاه

    حذف التعليق
    • غير معرف19 أكتوبر 2022 في 11:53 ص

      جدول الحقول الدلاليه غير واضح

      حذف التعليق
    • غير معرف9 أكتوبر 2012 في 8:28 م

      merci

      حذف التعليق
      • غير معرف9 أكتوبر 2012 في 8:58 م

        السلام عليكم أنا آسية من المغرب أقول لكم شكرا شكرا على هذه المعلومات الرائعة وأقول لكم بالتوفيق

        حذف التعليق
        • غير معرف9 أكتوبر 2012 في 9:22 م

          أتمنى ألا أكون قد أحرجتكم بالطلبات فرجاء انشروا النص القرائي قرآن الفجر وجازاكم الله خيرا على هذا العمل الرائع والجيد

          حذف التعليق
          • الادريسي والمدونة photo
            الادريسي والمدونة11 أكتوبر 2012 في 8:08 ص

            لقد بحثت كثيرا عن مواضع يكون فيها اسم المفعول غير عامل فلم أجد المرجو من الإخوة الكرام تنويرنا وسأعطي هنا مثالا للمناقشة " النبي مبعوث للعالمين " فإذا أخذنا بعين الاعتبار شروط العمل فهي متوفرة في اسم المفعول " مبعوث " حيث إنه دال على الحال والاستقبال ومسبوق بمبتدإ لكن أين هو نائب فاعله أتمنى من الإخوة مناقشة الحالة وإفادتنا لأنني بحثت في جميع مصادر البحث لكن لم أجد الجواب الشافي

            حذف التعليق
            • غير معرف11 أكتوبر 2012 في 9:19 م

              شكراااااااااااااااااااا

              حذف التعليق
              • غير معرف11 أكتوبر 2012 في 11:05 م

                حقيقة المدونة رائعة جدا .... مع ملاحظة بعض النقص في المواد ...... نتمنى من الله ثم منكم أن تساعدوننا في هذا المجال

                حذف التعليق
                • غير معرف21 أكتوبر 2013 في 3:00 م

                  oui hadchi li galto ami bsah chi mawad na9ssin

                  حذف التعليق
                • الادريسي والمدونة photo
                  الادريسي والمدونة12 أكتوبر 2012 في 6:53 ص

                  أليس هناك من يجيب على تساؤلي
                  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                  حذف التعليق
                  • غير معرف12 أكتوبر 2012 في 4:55 م

                    merci beaucoup

                    حذف التعليق
                    • kawtar12 أكتوبر 2012 في 4:56 م

                      merci Kawartha dit

                      حذف التعليق
                      • ar4coll photo
                        ar4coll12 أكتوبر 2012 في 5:44 م

                        أخي الإدريسي :
                        بالنسبة لاسم المفعول غير العامل إليك جملة تشتمل على اسم مفعول غير عامل :
                        - أعجبت بالموضوع الذي قرأته (موضوع : اسم مفعول غير عامل ، لأنه لم يقصد منه بيان نائب فاعله)
                        وهذه واحدة أخرى :
                        من صفات المؤمن :الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (المعروف : اسم مفعول غير عامل)
                        * وبخصوص الجملة : "النبي مبعوث للعالمين" فنائب الفاعل فيها ضمير مسستتر تقديره "هو"

                        حذف التعليق
                        • الادريسي والمدونة photo
                          الادريسي والمدونة12 أكتوبر 2012 في 10:05 م

                          شكرا أخي رشيد على تفاعلك واسمح لي أن أناقشك بعض الشيء في هذا الموضوع الذي حيرني كثيرا ففي المثال الذي أوردت أنت كلمة "المعروف " اسم مفعول مقترن ب ال إذن في هذه الحالة إذا احتكمنا للقاعدة فالمفروض فيه العمل بدون شروط
                          وحسب ما توصلت إليه انطلاقا من تحليلاتي التي قد تكون صائبة وقد تكون خاطئة فإن اسم المفعول واسم الفاعل قد يكونان غير عاملين ولو توافرت فيهماشروط العمل إذا كانا مقصودين لذاتيهما ولم يقصد منهما بيان الفاعل أو المفعول به بالنسبة لاسم الفاعل ونائب الفاعل بالنسبة لاسم المفعول
                          وهنا أورد مثالا لاسم مفعول ينطبق عليه ماقلت " المسؤول مجد " فإذا أردنا إعراب الجملة المكونة من اسم مفعول واسم فاعل فهي بكل بساطة مكونة من مبتدإ (المسؤول ) وخبر ( مجد) والله أعلم
                          وأخيرا أحيلك على السؤال رقم 2 من التمارين التطبيقية الخاصة بدرس اسم المفعول وعمله الصفحة 29 من الكتاب المدرسي " المختار في اللغة العربية ولك مني أزكى التحيات

                          حذف التعليق
                          • ar4coll photo
                            ar4coll12 أكتوبر 2012 في 11:40 م

                            ما توصلت إليه انطلاقا من تحليلاتك هو عين الصواب.. فاسم المفعول واسم الفاعل - كما قلت - يكونان غير عاملين كلما كانا مقصودين لذاتهما ولم يقصد منهما بيان الفاعل أو المفعول به بالنسبة لاسم الفاعل ونائب الفاعل بالنسبة لاسم المفعول.
                            أما المثال الذي أعطيته ( من صفات المؤمن : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ) فكما ترى ، فاسم المفعول (المعروف) مقصود لذاته ولم يقصد منه بيان نائب الفاعل ..بغض النظر عن كونه معرفا بأل
                            وخلاصة القول : لا نتحدث عن عمل حالة اسم الفاعل أو المفعول (مقترن بأل / مجرد من أل ) ولا عن شروطه إلا بعد أن نتأكد من كونه عاملا .. أما إن كان غير عامل فإننا نتوقف عند هذا الحد.
                            هذه وجهة نظري والله أعلم.

                            حذف التعليق
                            • الادريسي والمدونة photo
                              الادريسي والمدونة13 أكتوبر 2012 في 6:18 ص

                              مرة أخرى أحييك وأشكرك أخي رشيد على سعة صدرك واهتمامك بالموضوع وأقول لك بأننا لا مختلف في هذا الموضوع ولنا وجهة نظر موحدة

                              حذف التعليق
                              • غير معرف13 أكتوبر 2012 في 7:10 م

                                شكرا بززززززززززاف نفعني كتير

                                حذف التعليق
                                • غير معرف13 أكتوبر 2012 في 7:32 م

                                  mrc beaucoup

                                  حذف التعليق
                                  • غير معرف14 أكتوبر 2012 في 8:24 م

                                    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووور أخي

                                    حذف التعليق
                                    • غير معرف15 أكتوبر 2012 في 12:04 م

                                      شكرا لك

                                      حذف التعليق
                                      • غير معرف17 أكتوبر 2012 في 8:07 م

                                        شكراااااااااااااااااا ...اتنمنى لكم التفوق في هذه المدونة الاكتر من رائعة

                                        حذف التعليق
                                        • غير معرف24 أكتوبر 2012 في 3:10 م

                                          شكراااااااااا لكم كثيرا

                                          حذف التعليق
                                          • غير معرف3 نوفمبر 2012 في 8:21 م

                                            merci beaucoup

                                            حذف التعليق
                                            • soso4 نوفمبر 2012 في 6:15 م

                                              merci beaucoooooooooooooouuuuuuuuup

                                              حذف التعليق
                                              • غير معرف4 نوفمبر 2012 في 6:18 م

                                                merci beaucoup

                                                حذف التعليق
                                                • غير معرف21 أكتوبر 2013 في 11:23 ص

                                                  شكرآ كثير كثير انا عجد سعيدة كثير وهيدة المعلومات ساعدتني كثير يسلوو9و9 احبابي ♥ ♥

                                                  حذف التعليق
                                                  • غير معرف21 أكتوبر 2013 في 2:58 م

                                                    mrc pour les exercices walakina madayrinch darss al 3adl fi l2islam

                                                    حذف التعليق
                                                    • Unknown photo
                                                      Unknown21 أكتوبر 2014 في 9:13 م

                                                      merciiiiiiii

                                                      حذف التعليق
                                                      google-playkhamsatmostaqltradent