-->

تطبيقات على المثنى وجمع المذكر السالم

لا إكراه في الدين

        لقد كان موقف الإسلام من الديانتين السماويتين اليهودية والمسيحية موقف المتسامح القائم على الاحترام وترك الحرية التامة لكل ذي دين أن يبقى على معتقده ، فالمصادرة والاضطهاد صفتان من شأنهما أن تحملا كل إنسان على التعصب لوجهة نظره ، إذ كان شعار الإسلام ((لا إكراه في الدين)) ، فلم يمض إلا قرن من الزمان حتى دخل في دين الإسلام مسيحيون ويهود ومشركون وغيرهم من أرباب المعتقدات الأخرى ، وقد سرت هذه الروح في الأمة الإسلامية طيلة تاريخها ، فكان المجتمع الإسلامي يغص بأصحاب الطوائف الدينية الذين عاشوا مع المسلمين لهم ما لهم ، وعليهم ما عليهم.

     وهكذا استطاع الإسلام أن ينزع من قلوب معتنقيه كل تعصب ضد أتباع الملل الأخرى ، وراض المسلمين على احترام عقائد الآخرين والتعاون معهم على قدم المساواة حتى جنحوا إلى المسالمة ، وعاشوا معهم متعاونين ، متجاورين ، مما يفند مزاعم القائلين بأن الإسلام دين إرهاب.

أحمد حسين . عن ((في الإيمان والإسلام)) . ص : 176

* الفهم :

1- اشرح الكلمات التالية حسب معناها في النص .
مصادرة - يغص - جنحوا - يفند
2- استخرج الفكرة المحورية للنص.

* التطبيق :

1- اضبط بالشكل التام الكلمات التي تحتها سطر في النص  [  أتباع  -  عاشوا  -  يفند  -  دين  ]
2- استخرج من النص مثنى مرفوعا وجمعا مذكرا سالما منصوبا وبين علامة الإعراب في المثالين.
المثنى المرفوععلامته الإعرابيةجمع المذكر السالم المنصوبعلامته الإعرابية
- ........................- ........................- ........................- ........................
3- حول الجمل التالية إلى المثنى وجمع المذكر السالم.
الـــجــــــمـــــــــــل تحويلها إلى المثنىتحويلها إلى جمع المذكر السالم
- يصوم المؤمنُ طاعة لربه
- ......................................- ......................................
- إن المُحسنَ ينالُ أجراً عظيماً- ......................................- ......................................
- مررتُ بالتلميذة المُجدَّةِ- ......................................- ......................................
4- بين لماذا لا يمكن جمع الأسماء التالية جمع مذكر سالما :
أبيض - صبور - فاطمة - طلحة - غضبان - أسد
5- أعرب إعرابا تاما الجملة التالية :  [ يفند مزاعم القائلين]

نص تطبيقي ((لا إكراه في الدين))

* الفهم :

1- اشرح الكلمات التالية حسب معناها في النص .
- مصادرة : منع واستيلاء وفرض للقيود               - يغص : يمتلئ
 - جنحوا : جنح إلى الشيء مال إليه وتبعه          - يفند : يبطل ويلغي
2- استخرج الفكرة المحورية للنص.
الدين الإسلامي دين تسامح وسلام

* التطبيق :

1- اضبط بالشكل التام الكلمات التي تحتها سطر في النص  [  أَتْبَاعِ  -  عَاشُوا  -  يُفَنِّدُ  -  دِينُ  ]
2- استخرج من النص مثنى مرفوعا وجمعا مذكرا سالما منصوبا وبين علامة الإعراب في المثالين.
المثنى المرفوععلامته الإعرابيةجمع المذكر السالم المنصوبعلامته الإعرابية
- صفتان- الألف- المسلمين- الياء
3- حول الجمل التالية إلى المثنى وجمع المذكر السالم.
الـــجــــــمـــــــــــل تحويلها إلى المثنىتحويلها إلى جمع المذكر السالم
- يصوم المؤمنُ طاعة لربه
- يصوم المؤمنان طاعة لربهما- يصوم المؤمنون طاعة لربهم
- إن المُحسنَ ينالُ أجراً عظيماً- إن المحسنيْن ينالان أجرا عظيما- إن المحسنين ينالون أجرا عظيما
- مررتُ بالتلميذة المُجدَّةِ- مررت بالتلميذتين المجدتين - لا يمكن (لأن الاسم "التلميذة"
 لم يستوف شروط جمع المذكر السالم.
4- بين لماذا لا يمكن جمع الأسماء التالية جمع مذكر سالما :
- أبيض : لأنها صفة على وزن أفعل الذي مؤنثه فعلاء           - صبور : لأنها صفة يستوي فيها المذكر والمؤنث
- فاطمة : لأنها علم لمؤنث                                             - طلحة : لأنه علم مختوم بالتاء
 - غضبان : لأنها صفة على وزن فعلان الذي مؤنثه فعلى       - أسد : لأنه علم لمذكر غير عاقل.
5- أعرب إعرابا تاما الجملة التالية :  [ يفند مزاعم القائلين]
يفند : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
مزاعم : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف
القائلين : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.