مدونة اللغة العربية مدونة اللغة العربية
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

أنشطة التطبيق لمهارة النقد والحكم (مع نموذج مقترح )


 نص الموضوع :

      للصحافة دور هام في تثقيف المواطن وتعريفه بدوره في الحياة، ولكن بعض الكتابات تسعى إلى تسليته فقط أو إلهائه بأمور لا قيمة لها.
     عالج هذه المشكلة مطبقا ما اكتسبته حول مهارة النقد والحكم.
مهارة إصدار حكم قيمة

نموذج مقترح :

      كثيرة هي الكتابات التي تسعى إلى إلهاء القارئ وتسليته بأمور لا قيمة لها ولا تشغل جزءا من أولوياته، فبعد أن كانت الصحف والمجلات تتنافس لتقديم ما جد ورحب من أخبار ومعلومات قيمة في مختلف المجالات التي ترمي إلى تثقيف المواطن، انزلق بعضها وانزاح عن سكة المرور الآمنة إلى السكة الخاطئة، حتى أصبحت الصحافة بمختلف أشكالها تتسابق لالتقاط ما استجد من إشاعات المشاهير وخرافات الأبراج وآخر صيحات الموضة والأزياء لتحصر بذلك اهتمامات القارئ في زوايا ضيقة لا ترقى إلا مستوى هموم المواطنين.

      لذا فإن طابع الرداءة هو الذي يخيم على هذا النوع من الصحافة، لأنها لا تبالي إلا بمضاعفة ربحها المادي غير مكترثة ولا مبالية بما ينتج عن ذلك من تقييد لأفكار المثقفين وتوجيه لميولاتهم، بدل الإسهام في تنميتها وانفتاحها على المستجدات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وعلى أحدث الاختراعات التكنولوجية في مختلف بقاع العالم. ولئن افتخرت هذه الصحف والمجلات بنبوغ وفصاحة ذوي الأيادي التي تكتب تلك المقالات فقد صدقوا، ولكن بئس ما كتبوا. 

      لذا فإن المطلوب هو أن ترتقي الصحافة بشتى أنواعها وتحسن من إنتاجها لتلعب من جديد دورها الهام في تثقيف المواطن وتخطو معه نفس الخطى في درب النمو والازدهار.



من إنجاز التلميذة : إيمان موركي - 3/1

عن الكاتب

ar4coll ar4coll

التعليقات