التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية

أولا : التعريف بالمهارة :
السيرة فن أدبي يهتم بتصوير حياة شخصية من الشخصيات ونقل تفاصيلها أو محطاتها البارزة إلى القراء.
السيرة نوعان :
أ- السيرة الذاتية : وهي أن يسترجع السارد أحداثا من حياته الخاصة ويتحدث عن حياته الواقعية.
   ويرى الناقد الفرنسي فيليب لوجون أن السيرة الذاتية هي “حكي استعادي نثري يقوم به شخص واقعي عن وجوده الخاص ، وذلك عندما يركز على حياته الفردية وعلى تاريخ شخصيته ، بصفة خاصة”
ب- السيرة الغيرية : وهي أن يتحدث السارد عن حياة شخص آخر ملتزما الحياد والموضوعية فيما يكتب.
**** الفرق بين السيرة الذاتي والسيرة الغيرية :

السيرة الذاتية السيرة الغيرية
من حيث الضمير المستعمل ضمير المتكلم ضمير الغائب
من حيث العلاقة بين السارد والشخصية الرئيسية السارد = الشخصية الرئيسية السارد ≠ الشخصية الرئيسية
من حيث الرؤية السردية الرؤية مع الرؤية من الداخل أو من الخارج

ثانيا : خطوات المهارة :

1- خطوات كتابة سيرة ذاتية :
أ- استرجاع الأحداث : تعتمد هذه الخطوة على التذكر.. أي تذكر السارد للأحداث التي وقعت في حياته الماضية واستعادتها إما بتفاصيلها أو بشكل سريع وخاطف..وذلك حسب أهميتها.وهنا تجدر الإشارة إلى أنه في مقابل التذكر يوجد النسيان..إذ لا يمكن للسارد مهما كانت ذاكرته قوية أن يستعيد جميع الأحداث ، فهناك احداث كثيرة يطالها النسيان..لهذا تنبني السيرة الذاتية على التذكر لا على النسيان.
ب- تحديد مدى الاسترجاع : يقصد ب “مدى الاسترجاع” تلك النقطة التي يصل إليها التذكر في الزمن الماضي..فعندما أكتب سيرة ذاتية فإنني أسافر بذاكرتي عبر الزمن الماضي لأتذكر أحداثه.. بيد أن هذا السفر لا يكون إلى ما لا نهاية.. إذ لا بد أن تكون هناك محطة تقف عندها الذاكرة لتبدأ استرجاعها من هناك..
        إن هذه المحطة قد تكون هي مرحلة الطفولة أو الشباب.. وقد تكون لحظة راسخة في ذهن السارد..كما يمكن أن تكون هي بداية العام  أو مناسبة العيد مثلا…إلى غير ذلك…وهذا التعدد في المحطات يترتب عنه تغير في مسافة المدى ، لذلك يمكن التمييز –في هذا الإطار- بين ثلاثة أنواع من المدى :
- المدى القريب
- المدى البعيد
- المدى المتوسط
ج- تحديد سعة الاسترجاع : وهي تدل على مجموع الأحداث التي تغطي مسافة معينة من مدى الاسترجاع..وهذه الأحداث تمتد من محطة المدى إلى لحظة التذكر. وقد تكون السعة كبيرة او صغيرة أو متوسطة بحسب مسافة المدى وبحسب عدد الأحداث التي يشتمل عليها استرجاع معين
ولتوضيح ما سبق نعطي مثالا بالسيرة الذاتية “رجوع إلى الطفولة” لليلى أبو زيد
-المدى البعيد في هذه السيرة الذاتية هو “الطفولة” (العنوان نفسه يفصح عن هذا المدى)
أما السعة فهي مجموع أحداث السيرة الذاتية
- المدى المتوسط والمدى البعيد  يمكن التمثيل لهما بمؤشرات زمنية ضمن فصول السيرة الذاتية
(الإلتحاق بالمدرسة – ازدياد الأخت – الدراسة بالثانوية – …..)
د- صياغة الأحداث : بعد تجميع الأحداث يكون من الضروري تركيبها وصياغتها بأسلوب حكائي  جميل.وهنا إما أن نحافظ على تسلسل الأحداث كما حدثت في الواقع أو نقوم بخلخلة هذا التسلسل عبر التقديم والتأخير والاستباق…
و لإضافة لمسة جمالية على سيرتنا الذاتية لانكتفي بالسرد فقط بل نضيف إليه الوصف والتعليق..فنصف الشخصيات والزمان والمكان ..ونعلق على بعض الأحداث البارزة.


2- خطوات كتابة سيرة غيرية :
أ- انتقاء الشحصية : يستحسن انتقاء شخصية مشهورة في وسطها أو مجالها
ب- جمع المعلومات :نبحث عن جميع المعلومات المتعلقة بالشخصية المنتقاة
ج-ترتيب المعلومات : في هذه المرحلة نقوم بترتيب ما جمعناه من معلومات على الشكل التالي :
       - معلومات تتعلق بالولادة والنشأة
      - معلومات تتعلق بأوصاف الشخصية
      - معلومات تتعلق بأعمال وإنجازات الشخصية
      - معلومات تتعلق بمصير الشخصية
د- صياغة الأحداث مع تحري الدقة والموضوعية

image
مقتطف من السيرة الذاتية “في الطفولة” لعبد المجيد بنجلون
…لا أستطيع أن أتذكر بالطبع كيف شرعت في الحياة, ولكن لا شك في أنني كنت أرفع صوتي بالعويل في الشهر الأول, ولا شك أن ملامحي كانت رخوة ليتمكن الناظر إليها من تخيل الشكل الذي سيتخذه في النهاية هذا المخلوق الجديد. ولا شك في أن أول ما أحببته من الدنيا الجديدة التي أقبلت عليها كان هو الرضاع, وأن أول مكروه أصابني هو الفطام.
إنني كلما انحدرت مع الماضي أفضت بي الحوادث في النهاية إلى عالم غامض, مثل الذي استفاق من حلم نسيه قبل أن يستفيق, لا يمنعه هذا النسيان من تذكر العاطفة التي كانت مسيطرة عليه أثناءه, فهو يستطيع أن يقول إن الحلم كان مزعجًا أو هنيئًا, بالرغم من أنه لا يتذكر منه شيئًا. أما العاطفة التي أكاد أشعر بأنها كانت مسيطرة على نفسي في ذلك الحين, فهي مزيج مبهم من الاستغراب والخوف والتطلع. كنت كالذي اكتشف حدود مدينة قديمة فجأة, أستغرب للفجأة, وأخاف مما قد يكون في داخل المدينة, ولكن تطلعي الممزوج بالفضول يدفع خطواتي إليها.
حتى إذا كبرت قليلاً واستأنست بالمحيط الذي ولدت فيه بدأ الأمن يعود إلى نفسي. ولكن هذه المرحلة أيضًا لا تدخل في دائرة الذكريات. قيل إنني ولدت في مدينة الدار البيضاء ثم قضيت في تلك المدينة بضعة أشهر, ثم ركبت البحر بين ذراعي أمي إلى إنكلترا. وقد كان ذلك بعد الحرب العالمية الأولى, أي أنني مررت في بلاد حديثة العهد بالحرب, ومع ذلك لا أذكر منها شيئًا يدل على أنني كنت أنتفع بالنظر أو التمييز.
وقد عرفت الحياة لأول مرة في مدينة منشستر, ولا بد أن وقتًا ليس بالقصير قد مر قبل أن تبتدئ ذاكرتي في اختزان الصور. والصور الأولى القديمة التي أحتفظ بها في نفسي قليلة تعد على أصابع اليد.
فتحت عيني فإذا أنا في منزل قديم يحيط به الغموض والإبهام, كانت حديقة كبيرة تقع خلفه كثيرا ما أشرفت عليها من النافذة, وتقع أمامه حديقة صغيرة يحدها حاجز حديدي طويل يقوم بين المنزل والشارع ويخترقها ممشى قصير يفضي إلى بوابة عالية من حديد. كان البيت يتألف من ثلاثة أدوار, كبير الأبهاء والغرف ضخم النوافذ ملون الزجاج. وكانت هذه الأوصاف تجعلني لا أطمئن إليه أبدا. ولم يكن للحديقة الخلفية الكبيرة بستاني, ولذلك كانت وحشية النباتات, تنتهي بأشجار ضخمة تبعث رعباً مبهما في النفس. وكنت أرى من آن لآخر هرّا أو كلبا يجري خلال الأعشاب, ثم يقفز فوق الحاجز ويختفي . وكثيرا ما ساءلت نفسي عن هذه الأشياء التي تتحرك ومع ذلك فهي ليست في شكل الإنسان, وما أزال أذكر أن هرًّا عظيم الهامة داهمني ذات يوم, فصرخت حتى كاد يغمى عليّ. ومما زاد في يقيني بأن هذه المخلوقات مخلوقات شريرة أن أهل المنزل كانوا يطاردونها. وكانت النوافذ الضخمة ذات الزجاج الملون تثير في نفسي القلق لضخامتها وللأضواء الملونة الحزينة التي كانت تنفذ منها, أضف إلى هذا الضباب والثلوج وشدة البرد, فقد تعاون ذلك كله على إثارة خيالي العاجز, حتى تأصل الرعب في نفسي.
أما الأشخاص الذين كانوا حولي فهم أبي وأمي والمربية. وكانت علاقتي بالمربية أمتن من علاقتي بأبي الذي كان يغيب عن المنزل طول النهار فلا أراه إلا ليلاً, وأمتن من علاقتي بأمي فقد كانت شابة ضعيفة; لا تمكنها صحتها الواهية من الاهتمام بي.
وكانت المربية مثلنا من مراكش, ولم أكن أفارقها لا في الليل ولا في النهار, وكنت أستغرب لكثرة ما تعرف, فهي لا تنفك تحدثني عن بلاد بعيدة تقول إننا جئنا منها, بلاد تشبه أحداثها أحداث الخرافات والأساطير, وكانت تروي لي كذلك أقاصيص الصغار. وقد كان لمثل هذه الأساطير عليّ تأثير شديد حتى نشأ عندي بعد ذلك ميل إليها, وقد أثارت في نفسي عالما يعج بالأشباح والحيوانات والمخلوقات الخيالية.
وقد كنت متأكدا من أننا أربعة أشخاص نعيش في هذا المنزل, كما كنت متأكدا من أنني أعرف كل غرفه ومداخله ومخارجه, بحيث لم يكن عندي أي شك في أنه لا يمكن أن يكون هناك أحد لم أره, فما راعني ذات يوم إلا أننا أصبحنا خمسة أشخاص! فمن أين أتى هذا الشخص الخامس?! هو طفلة صغيرة اندست بيننا وأزعجتنا بعويلها وصراخها. وقد كنت أعرف أن الذين يزوروننا ليسوا منا, فلا داعي للاستغراب من وجودهم, ولكن هذه الطفلة منا وهم يقولون عنها إنها أختي.
راقني جدّا أن تكون لي أخت. ولست أستطيع أن أنسى الغبطة التي شعرت بها عندما رفعوني لأنظر إليها وهي نائمة في مهدها. ومن يدري?! لعلها أعادت إلى ذهني ذكريات كانت قريبة مني يومذاك, ولكنها ضاعت مني الآن بعد أن تراكمت عليها الأيام والسنون…
أسئلة :
- حدد مدى هذه السيرة الذاتية وسعتها
- قدم أمثلة لوصف : الشخصيات – الزمان – المكان
- يقتصر هذا المقتطف على سرد أحداث تتعلق بمرحلة الطفولة..اقترح مراحل أخرى يمكن أن تجعل هذا النص سيرة ذاتية كاملة

السيرة الغيرية للخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه
هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي …يلتقي نسبه مع الرسول في الجد الرابع من جهة أبيه‏‏‏.، (عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف)، فهو قرشي أموي، أمه أروى بنت كريز بن حبيب بن عبد شمس. ولد بمكة، كان غنيا شريفا في الجاهلية. وكان أنسب قريش لقريش،
      أسلم عثمان في أول الإسلام قبل دخول محمد رسول اللَّه
دار الأرقم، وكانت سنِّه قد تجاوزت الثلاثين. دعاه أبو بكر الصديق إلى الإسلام فأسلم، ولما عرض أبو بكر عليه الإسلام قال له:
ويحك يا عثمان واللَّه إنك لرجل حازم ما يخفى عليك الحق من الباطل، هذه
الأوثان التي يعبدها قومك، أليست حجارة صماء لا تسمع ولا تبصر ولا تضر ولا تنفع‏؟‏ فقال‏:‏ بلى واللَّه إنها كذلك. قال أبو بكر‏:‏ هذا محمد بن عبد الله قد بعثه اللَّه برسالته إلى جميع خلقه، فهل لك أن تأتيه وتسمع منه‏؟‏ فقال‏:‏ نعم‏. وفي الحال مرَّ رسول اللَّه فقال‏:‏ ‏‏يا عثمان أجب اللَّه إلى جنته فإني رسول اللَّه إليك وإلى جميع خلقه‏‏.‏ قال ‏:‏ فواللَّه ما ملكت حين سمعت قوله أن أسلمت، وشهدت أن لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له، وأن محمدا عبد الله ورسوله.
و كان عثمان أول مهاجر إلى أرض
الحبشة لحفظ الإسلام ثم تابعه سائر المهاجرين إلى أرض الحبشة، ثم هاجر الهجرة الثانية إلى المدينة، تزوج عثمان رقية بنت رسول الله محمد وهاجرت معه إلى الحبشة وأيضاً هاجرت معه إلى المدينة وكان يقال‏:‏ أحسن زوجين رآهما إنسان رقية وعثمان. ثم إنها مرضت وماتت سنة 2هـ أثناء غزوة بدر فحزن عليها حزنًا شديداً فزوّجه الرسول من أختها أم كلثوم لذلك لقّب بذي النورين لأنه تزوج من بنتى رسول الله محمد. وكان رسول اللَّه يثق به ويحبه ويكرمه لحيائه ودماثة أخلاقه وحسن عشرته وما كان يبذله من المال لنصرة المسلمين، وبشّره بالجنة كأبي بكر وعمر وعلي وبقية العشرة، وأخبره بأنه سيموت شهيدًا. ‏استخلفه رسول اللَّه على المدينة في غزوته إلى ذات الرقاع وإلى غطفان، وكان محبوبًا من قريش، وكان حليمًا، رقيق العواطف، كثير الإحسان‏.‏ وكانت العلاقة بينه وبين أبي بكر وعمر وعليّ على أحسن ما يرام، ولم يكن من الخطباء، وكان أعلم الصحابة بالمناسك، حافظًا للقرآن، ولم يكن متقشفًا مثل عمر بن الخطاب بل كان يأكل اللين من الطعام‏.‏
        ولي عثمان الخلافة وعمره 68 عامًا ،وقد تولى الخلافة بعد مقتل
عمر بن الخطاب، وفي اختياره للخلافة قصة تعرف بقصة الشورى وهي أنه لما طعن عمر بن الخطاب دعا ستة أشخاص من الصحابة وهم: علي بن أبي طالب عليه سلام الله وعثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله ليختاروا من بينهم خليفة. وذهب المدعوون إلى لقاء عمر إلا طلحة بن عبيد الله فقد كان في سفر وأوصاهم بأختيار خليفة من بينهم في مدة أقصاها ثلاثة أيام من وفاته حرصا على وحدة المسلميـن، فتشاور الصحابـة فيما بينهم ثم أجمعوا على أختيار عثمان وبايعـه المسلمون في المسجد بيعة عامة سنة 23 هـ فأصبح ثالث الخلفاء الراشدين.
        ومن أهم أعمال عثمان فتح مرو
وتركيا وتوسيع الدولة الاسلامية وفتحت في أيام خلافة عثمان الإسكندرية ثم أرمينية والقوقاز وخراسان وكرمان وسجستان وإفريقية وقبرص. وتمت في عهده توسعة المسجد النبوي ، وقد أنشأ أول أسطول بحري إسلامي لحماية الشواطيء الإسلامية من هجمات البيزنطيين. وكان من أهم إنجازاته جمع كتابة القرآن الكريم الذي كان قد بدء بجمعه في عهد الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه. وجمع القرآن الكريم في مصحف مكتوب برسمه إلى الوقت الحالي.
…..حدثت في الفترة الأخيرة من خلافته
فتنة ظهرت خيوطها على يد عبد الله بن سبأ اليهودي، فنقم بعض الناس عليه لأسباب لفّقها ابن سبأ. فجاءت الوفود من مصر والكوفة والبصرة وحاصروا دار الخليفة عثمان ومنعوا عنه الماء والخروج إلى الصلاة حتى يتنازل عن الخلافة. فلم يقبل ولم يكن بالمدينة جيش أو شرطة لضبط النظام. وكان علي بن أبي طالب وإبناه الحسنوالحسين واقفين عند الباب لحماية عثمان لكن القاتل دخل من الخلف واقتحموا عليه داره وهو يقرأ القرآن، فاستشهد الخليفة الثالث وكان ذلك في شهر ذي الحجة سنة 35هـ فسقطت أول قطرة من دمه على قول الله تعالى: (فسيكفيكهم الله).

- حدد مراحل حياة الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه في عناوين مختصرة ومركزة.





*** أنشطة الإنتاج والتصحيح اضغط هنا للاطلاع عليها
author-img
ar4coll

تعليقات

51 تعليقًا
إرسال تعليق
  • غير معرف10 يناير 2012 في 2:55 م

    هذه المعلومات مفيدة جدا

    حذف التعليق
    • غير معرف21 يناير 2012 في 12:50 م

      merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii <3<3<

      حذف التعليق
      • غير معرف7 فبراير 2012 في 4:58 م

        اباااا السيييره الغيرية عن الرسول صلى الله عليه وسلم بلييييييييييز سااااعدووووني باااجر اباااه ضرووووري اباااه باااجر

        حذف التعليق
        • غير معرف18 فبراير 2012 في 11:52 م

          جازاكم الله خيرا""""

          حذف التعليق
          • غير معرف19 فبراير 2012 في 11:35 ص

            شكرا لكم على هذه المعلومات

            حذف التعليق
            • غير معرف23 فبراير 2012 في 8:59 م

              hhhhhhhhhhh

              حذف التعليق
            • غير معرف24 فبراير 2012 في 5:51 م

              تابعوا جزاكم الله خيرا 

              حذف التعليق
              • غير معرف25 فبراير 2012 في 5:39 م

                في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..

                كان كل ما نطلبه أن نبقى صديقتين مدى الحياة ، لكن مع انتقالي كانت أحلامي قد ضاعت ، وتشكلت أخرى ، إذ أنني في سنواتي الدراسية الأولى بمدرستي الجديدة ، صادفت العديد من الأصدقاء ، وهذه المرة جلهم من البنات ، وكنت أفضل من بينهن : إيمان وسارة وحسناء..ورغم المشاكل التي كانت تعترضنا من حين لآخر ، إلا أننا كنا نتحداها ونواجهها حفاظا على صداقتنا المتينة..

                كن يشاركنني أفراحي وأحزاني ، وأمضينا معا لحظات لا تنسى.. وكم تمنيت أن تدوم هذه الصداقة فيما بيننا ، ولكن شاءت الأقدار أن تضيع أحلامي مرة أخرى..ورغم ذلك فإن اللحظات التي شركنني إياها قد ترسخت في ذهني ورافقتني وسترافقني دائما.

                أما الآن فإني أملك كل ما أحتاجه..صديقة وفية ، ومخلصة..صديقة أجدها عند الحاجة..صديقتي فاطمة الزهراء.. ولا أنسى صديقاتي وأصدقائي الآخرين..إذ أن لهم أثر كبير في حياتي ، لذا آمل وللمرة الأخيرة ألا أخسرهم ، وأتمنى أن أحافظ على صداقتنا مدى الحياة

                حذف التعليق
                • غير معرف9 مارس 2014 في 7:58 م

                  lah i7afdk akouia ghda 3adna fard ou 3taqtina lah i7afdak uiklilik ualidik asat lah iuafqak

                  حذف التعليق
                • غير معرف25 فبراير 2012 في 5:41 م

                  شكرررررررررررررااااااااااااا

                  حذف التعليق
                  • khjkkl photo
                    khjkkl25 فبراير 2012 في 9:00 م

                    مجهودات تستحق التشجيع شكرا

                    حذف التعليق
                    • غير معرف2 مارس 2012 في 1:30 م

                      rrrrrrrrrrrrrrrrrrrrai333333333 chokran katiran

                      حذف التعليق
                      • غير معرف2 مارس 2012 في 7:09 م

                        merci
                        hadihi ma3loumaton mofidaton jidan

                        حذف التعليق
                        • غير معرف2 مارس 2012 في 9:52 م

                          merci
                          a3jabatni hadihi lma3loumat jidan kama anaha afadatni jidan

                          حذف التعليق
                          • غير معرف2 مارس 2012 في 9:56 م

                            merci
                            ma3loumat mofida jidan kama anaha afadatni jida fi fahmi hada al darsee

                            حذف التعليق
                            • غير معرف6 مارس 2012 في 9:03 م

                              veryy good thank uuu

                              حذف التعليق
                              • غير معرف7 مارس 2012 في 4:27 م

                                chokran bzaf 3la had ma3lomat

                                حذف التعليق
                                • غير معرف7 مارس 2012 في 4:29 م

                                  chokrannnnnnnnnnnnnnnnnnnn

                                  حذف التعليق
                                  • غير معرف8 مارس 2012 في 12:57 م

                                    chokrann bzaf

                                    حذف التعليق
                                    • غير معرف8 مارس 2012 في 12:58 م

                                      chokrann bzaff

                                      حذف التعليق
                                      • غير معرف10 مارس 2012 في 10:58 ص

                                        merci

                                        حذف التعليق
                                        • غير معرف11 مارس 2012 في 12:18 م

                                          شكرااااااااااااا

                                          حذف التعليق
                                          • غير معرف14 مارس 2012 في 6:40 م

                                            merci

                                            حذف التعليق
                                            • غير معرف14 مارس 2012 في 7:48 م

                                              اشكركم جدا

                                              حذف التعليق
                                              • غير معرف14 مارس 2012 في 10:48 م

                                                merci

                                                حذف التعليق
                                                • غير معرف14 مارس 2012 في 10:49 م

                                                  merci

                                                  حذف التعليق
                                                  • غير معرف14 مارس 2012 في 10:50 م

                                                    merci

                                                    حذف التعليق
                                                    • سوسن15 مارس 2012 في 7:48 ص

                                                      شكرا لكم على هده المعلومات

                                                      حذف التعليق
                                                      • غير معرف15 مارس 2012 في 11:09 م

                                                        merci

                                                        حذف التعليق
                                                        • سفيان16 مارس 2012 في 9:05 م

                                                          أشكركم على جميع هذه المعلومات الجميلة و المفيذة

                                                          حذف التعليق
                                                          • غير معرف28 مارس 2012 في 8:04 م

                                                            لكم جزيل الشكر انشاء رائع xokran bzzzzzzzzzzzzzzzaf

                                                            حذف التعليق
                                                            • غير معرف2 أبريل 2012 في 1:28 م

                                                              merci j'attend de nouveau

                                                              حذف التعليق
                                                              • خلود20 يونيو 2012 في 3:32 م

                                                                اعجبني النمودج الثااني لكن شكرا على كل حاااال مع تمنياتي لكم بالمزيد من التفوق

                                                                حذف التعليق
                                                                • خلود20 يونيو 2012 في 3:33 م

                                                                  شكرا جزيلا مع تمنياتي لكم بالمزيد من التفوق

                                                                  حذف التعليق
                                                                  • غير معرف9 أكتوبر 2012 في 4:21 م

                                                                    شكرا جزيلا وتمنياتي لكم بالتوفييييييق

                                                                    حذف التعليق
                                                                    • غير معرف19 نوفمبر 2012 في 10:49 ص

                                                                      شكرا

                                                                      حذف التعليق
                                                                      • غير معرف19 نوفمبر 2012 في 10:54 ص

                                                                        ملحوضه

                                                                        1-السيرةالذاتيه

                                                                        وهي التي تتناول مايكشفه الكاتب بقلمه عن حياته .


                                                                        2-السيرةالغيرية

                                                                        وهي الكتابة عن اشخاص البارزين ورسم صورة انسانبة لهم ،لجلاء شخصيتهم والكشف عن مواهبهم واسرار عملهم وظروف حياتهم ، وابراز القيم الانسانية التي يهتم الآخرون بالاطلاع عليها.



                                                                        انا لاخالفك الراي لاكن اعدل بعض الاشياء


                                                                        في الاخير نشكرك على جهدك



                                                                        بالتوفيق

                                                                        اخوك/فوازالسلمي

                                                                        حذف التعليق
                                                                        • غير معرف23 نوفمبر 2012 في 4:46 م

                                                                          شكرا

                                                                          حذف التعليق
                                                                          • غير معرف23 نوفمبر 2012 في 5:15 م

                                                                            شكرا مررررررررررررة

                                                                            حذف التعليق
                                                                            • Unknown photo
                                                                              Unknown13 فبراير 2014 في 5:18 م

                                                                              ليس هناك سيرة داتية اخرى

                                                                              حذف التعليق
                                                                              • Unknown photo
                                                                                Unknown13 فبراير 2014 في 5:19 م

                                                                                ليس هناك سيرة داتية اخرى

                                                                                حذف التعليق
                                                                                • Unknown photo
                                                                                  Unknown15 فبراير 2014 في 2:31 م

                                                                                  شكرررررررررررررااااااااااااا <3

                                                                                  حذف التعليق
                                                                                  • Unknown photo
                                                                                    Unknown15 فبراير 2014 في 2:32 م

                                                                                    شكرررررررررررررااااااااااااا

                                                                                    حذف التعليق
                                                                                    • غير معرف15 فبراير 2014 في 9:21 م

                                                                                      يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.
                                                                                      اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك.

                                                                                      حذف التعليق
                                                                                      • Unknown photo
                                                                                        Unknown20 فبراير 2014 في 10:10 م

                                                                                        thnx U so much *-*

                                                                                        حذف التعليق
                                                                                        • Unknown photo
                                                                                          Unknown17 فبراير 2015 في 12:49 م

                                                                                          choukran

                                                                                          حذف التعليق
                                                                                          • Unknown photo
                                                                                            Unknown20 فبراير 2015 في 9:00 م

                                                                                            mrc

                                                                                            حذف التعليق
                                                                                            • Charaf Eddine photo
                                                                                              Charaf Eddine27 فبراير 2015 في 5:51 م

                                                                                              mrs

                                                                                              حذف التعليق
                                                                                              • Charaf Eddine photo
                                                                                                Charaf Eddine27 فبراير 2015 في 5:52 م

                                                                                                mrssssssssssssssssssss <3<3<3<3<3

                                                                                                حذف التعليق
                                                                                                google-playkhamsatmostaqltradent