أسلوب المدح والذم

أولا : تعريف المدح والذم :

* تأمل ما يلي :      - نعم السلوك التضامن.
                          - بئس مصدر التلوث النفايات.
* ما الميزة الإيجابية في الجملة الأولى ؟ وما الميزة السلبية في الجملة الثانية ؟ كيف تم التعبير عن هاتين الميزتين في الجملتين ؟
* استنتاج :
- المدح : هو 
- الذم : هو 

ثانيا : عناصر أسلوبي المدح والذم :

 جملة المدح أو الذم
 الفعل
 الفاعل
 حالته
 المخصوص بالمدح أو الذم
 إعرابه
- نعم العادةُ العملُ 
- بئس رفيقُ السوء المنافقُ

- 

- 
-

 - بئس خلقاً الكسلُ 
- نعم ما تسعى إليه العملُ

 

-  
حبذا استبعاد المواد السامة 
- لا حبذا التهور

-
-
-
-
-  
استنتاج :
يتكون أسلوبا المدح والذم من ثلاثة عناصر :
1- الفعل :   

2- الفاعل :     ويأتي على أربع حالات :
                  



3- المخصوص بالمدح أو الذم :   



شرح درس أسلوب المدح والذم

أولا : تعريف المدح والذم :

* تأمل ما يلي :      - نعم السلوك التضامن.
                          - بئس مصدر التلوث النفايات.
* ما الميزة الإيجابية في الجملة الأولى ؟ وما الميزة السلبية في الجملة الثانية ؟ كيف تم التعبير عن هاتين الميزتين في الجملتين ؟
* استنتاج :
- المدح : هو الإعجاب بالشيء وذكر ميزته الإيجابية
- الذم : هو احتقار الشيء وذكر ميزته السلبية

ثانيا : عناصر أسلوبي المدح والذم :

 جملة المدح أو الذم
 الفعل
 الفاعل
 حالته
 المخصوص بالمدح أو الذم
 إعرابه
- نعم العادةُ العملُ 
- بئس رفيقُ السوء المنافقُ
- نعم 
- بئس
- العادة 
- رفيق
- معرف بأل 
- مضاف إلى معرف بأل
- العمل 
- المنافق
- مبتدأ مؤخر 
- مبتدأ مؤخر
 - بئس خلقاً الكسلُ 
- نعم ما تسعى إليه العملُ
 - بئس 
- نعم
 } ضمير مستتر وجوبا  - مفسر بتمييز 
- مفسر بما
 - الكسل 
- العمل
 - مبتدأ مؤخر 
- مبتدأ مؤخر
-حبذا استبعاد المواد السامة 
- لا حبذا التهور
- حب
-لا حب
- ذا 
- ذا
 - اسم إشارة 
- اسم إشارة
- استبعاد 
- التهور
- مبتدأ مؤخر 
- مبتدأ مؤخر
* استنتاج :
يتكون أسلوبا المدح والذم من ثلاثة عناصر :
1- الفعل :    وهو “نعم و حب” لإنشاء المدح       و      “بئس و لا حب” لإنشاء الذم
                    وهذه الأفعال تعرب أفعالا جامدة لإنشاء المدح أو الذم
2- الفاعل :     ويأتي على أربع حالات :
                  - معرفا بأل   
                  - مضافا إلى معرف بأل
                 - ضمير مستتر مفسر بتمييز أو بما
                 - اسم إشارة
3- المخصوص بالمدح أو الذم :   ويعرب مبتدأ مؤخرا والجملة ، التي قبله في محل رفع خبر مقدم
       ويمكن للمخصوص بالمدح أو الذم أن يتقدم على فعله وفاعله .. كما يمكن أن يحذف إذا دل عليه دليل سابق في الكلام

ثالثا : نماذج في الإعراب :

- نعم الخليفة عمر :

نعم: فعل ماض جامد لإنشاء المدح
الخليفة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
عمر: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره والجملة الفعلية من نعم وفاعلها في محل رفع خبر مبتدأ.


بئس خلقا النفاق :


بئس: فعل ماض جامد لإنشاء الذم والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. 
خلقا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
النفاق: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره والجملة الفعلية من بئس وفاعلها في محل رفع خبر مقدم.

حبذا القناعة :


حب: فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح 
ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل.
القناعة: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم.


رابعا : تمارين تطبيقية :

1- بين الفاعل ونوعه فيما يأتي:
       - نعم الجزاء الهدية 
       - بئس جليس السوء
       - نعم وطنا المغرب
       - بئس ما نتصف به التهاون
       - لا حبذا رفقاء السوء

2- بين المخصوص بالمدح أو الذم فيما يأتي:
        - بئس سلاحا الوشاية 
       - كان عمر عادلا فنعم الخليفة
       - نعم ما تسعى إليه الكسب الحلال
       - حبذا القناعة مع الجد
       - لا حبذا يوم لا تعمل فيه خيرا.

3- أكمل الفراغ فيما يلي بما يناسب :
       - نعم....………................المشورة.
       - ..........………......السلوك التجسس.
       - حبذا ......……...........فهي خلق حميد.
       - ..........……………....الانحراف عن المبادئ.

4- أعرب:
   - نعم صديقا الكتاب.
author-img
ar4coll

تعليقات

9 تعليقات
إرسال تعليق
  • غير معرف20 مارس 2012 في 5:27 م

    rai3

    حذف التعليق
    • mouharir photo
      mouharir2 أبريل 2012 في 6:57 م

      حياك الله وبياك ومن الشر نجاك سعيك مشكور وذنبك مغفور طاب ممشاك ووفق مسعاك
      عرض ممتاز للدرس اود فقط النتبيه لخاصية في المخصوص بالمدح أو الذم فهو يذكر في التركيب ولكن يجوز حذفه إذا سبق في الكلام مايدل عليه مثل قوله تعالى
      (نعم المولى ونعم النصير ) الحج /والمخصوص بالمدح هو الله
      (وللذين كفروا بربهم عذاب جهنم وبئس المصير )الملك/والمخصوص بالذم هو عذاب جهنم
      ويظل حكمه الإعرابي قائما بعد حذفه
      لكم الشكر والتحية

      محرر

      حذف التعليق
      • غير معرف4 أبريل 2012 في 11:16 م

        النقد و الحكم اين هو

        حذف التعليق
        • غير معرف6 أبريل 2012 في 8:29 م

          النقد و الحكم

          حذف التعليق
          • mouharir photo
            mouharir14 أبريل 2012 في 8:20 م

            لا يشكر الله من لا يشكر الناس
            من أسدى إليكم معروفا فكافئوه فإن لم تجدوا فادعوا له
            وهذا من الفضائل والآداب الني علمنا إياها سيد الخلق صلى الله عليه وسلم

            حذف التعليق
            • 3ahd24 أبريل 2012 في 4:43 م

              نشكركم عن مجهوداتكم الجبارة

              حذف التعليق
              • 3ahd24 أبريل 2012 في 4:43 م

                نشكركم عن مجهوداتكم الجبارة

                حذف التعليق
                • غير معرف17 يونيو 2012 في 1:12 م

                  شكرا على تزويدي بمعارف كثيرة

                  حذف التعليق
                  • غير معرف17 يونيو 2012 في 1:52 م

                    لكم جزير الشكر على هذا العمل

                    حذف التعليق
                    google-playkhamsatmostaqltradent