عبقرية الخط العربي

يعتبر الخط العربي فنا من الفنون الزخرفية ، وهو أكثرها أصالة وانتشارا. وليست الزخرفة في الخط العربي مقصودة لذاتها ،بل إنها تجريدية رمزية تتصل باللغة ذاتها . وبما أن الإسلام لم يقر الفنون التصويرية والنحتية ، فإن الخط العربي كان معبرا ومعوضا كذلك عن الرغبة في التعبير عن الذات.
وإذا كانت اللغة العربية لغة إيحاء بما في كلماتها من ذبذبة وروحية ، فإنها تفرض ذلك على الشكل الفني للخط العربي ، إذ إنه يحقق للروح السمو والطهارة التي تحققها الكلمة العربية أيضا ، فالخط العربي هو تعبير وصورة صادقة للإحساس الجمالي في الكلمة العربية الموسيقية ، والتي تتألف في صياغتها التعبيرية على أسس هندسية لا يمثلها الخط العربي نفسه.
وقد تفنن العرب في كتابة الخط وصياغته مما جعله قطعة فنية رائعة ومقدسة أيضا ، فالخط العربي ليس بصورة جامدة ، وإنما هو حركي فيه إيقاع وسكون تتخله ظفائر وزهريات مستمدة من جمال الطبيعة ، وهو يشبه الشعاع الضوئي عندما يتوجه إلى قلب الإنسان ليعطيه قوة الوجدان والإحساس ، وينقل إليه الإيحاءات الكامنة في اللغة العربية . والخط العربي خط صوتي ذو إيقاع و إلهام ، يخاطب القلب ، ويفضي إليه بالمعارف الخارجية ، ليتصل بالوجدان والعقل معا . والخطوط العربية كلها تعكس هذا التحليل الدقيق ، فالكوفي جماله في الاستقرار ، والنسخي في الحركة ، والجوهر في السيولة ، والفارسي في الزخرفة اللؤلئية . على أن الخط العربي بصفة عامة يرمز إلى شجرة الخليقة ، فالحروف المتضامة في كلمة تشبه الغصن ، والكلمة في جمل تشبه فروع الشجرة.
وربما كان من خصائص الفن الإسلامي أنه يستعمل الحروف العربية عنصرا للزخرفة ، وذلك لطبيعة الحرف العربي الذي يتميز بجماله ورشاقته ومرونته ، كما أنه ذو قابلية للتشكيل والتصنيف . فالحرف العربي بطبيعته يستوعب عناصر الرسم الفني ، لما فيه من قوة الانسجام مع بعضه ، وتناسق مجموعته الحرفية ذات الرشاقة والجمال الأخاذ ، إذ أنه مستوحى من جمال الطبيعة ، وما فيها من نبات دقيق وأغصان مورقة وألوان هادئة.
ومن نافلة القول أن نسجل ظاهرة كتابة الحرف العربي في كل التحف الفنية من كؤوس و أباريق و خزف و ديباج وسجاد ، وغير ذلك ، بل إن متاحف أوروبا تحتفظ بالتحف الفنية مكتوبة بالحرف العربي ، إذ أن صناعة نسيج الحرير كانت متأثرة بالحرف العربي في صياغة الصور والزخارف.
حسن السائح . مجلة دعوة الحق . العدد 5 . السنة 21 . (غشت / شتنبر 1980) – بتصرف -


* التعريف بالكاتب : [ حسن السائح ] :

مراحل من حياته
أعماله
- ولد سنة بالرباط سنة 1930
- حصل على دبلوم الدراسات العليا في التاريخ من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط سنة 1965.
- عمل مدرسا بالتعليم الثانوي ثم رئيسا لمصلحة التعليم الأصلي فمفتشا.
- يشتغل حاليا بالتعليم العالي.
* له مجموعة من الأعمال ، منها :
- التربية الدينية
- دفاعا عن الثقافة المغربية
نظرات في القصة والمسرحية في الأدب المغربي
- تاج المفرق في تحلية علماء المشرق
- الحضارة الإسلامية في المغرب

* ملاحظة النص واستكشافه :

العتبات
الملاحظات
التوقعات / الفرضيات
1- العنوان - تركيبيا : يتكون من ثلاث كلمات تكون مركبين اثنين : الأول إضافي (عبقرية الخط) ، والثاني وصفي (الخط العربي)
- معجميا : ينتمي إلى المجال الفني الثقافي
- دلاليا : تدل العبقرية على قوة الخلق والإبداع عند الفنان.. ، وإضافة العبقرية إلى الخط العربي يدل على قوة هذا الخط و تميزه بمزايا فنية إبداعية
يفترض أن يتحدث النص عن الخصائص الجمالية للخط العربي ، وتجليات العبقرية التي يجسدها.
2- بداية النص نلاحظ تكرار جزء من العنوان في بداية النص (الخط العربي) ، وبيان مكانة الخط العربي بين الفنون الزخرفية.
-------------------------
3- الصورة المرفقة تمثل الصورتان المرفقتان بالنص نموذجين للخط العربي المعتمد في كتابة الآيات القرآنية ، وتدل خلفية الصورة الأولى على أصالة هذا الخط الذي ارتبط بتدوين القرآن الكريم ثم تطور ليتخذ أشكالا أخرى  منها النموذج الذي تجسده الصورة الثانية ربما سيتحدث النص عن تاريخ الخط العربي ، والمراحل التي قطعها ، و الأنواع التي يتفرع إليها
             * نوعية النص : مقالة تفسيرية ذات بعد فني وثقافي

* فهم النص :

الإيضاح اللغوي
الفكرة المحورية
- أخاذ : ساحر وجذاب يأخذ العقل – من نافلة القول : مالا حاجة لذكره نظرا لوضوحه التام. التعريف بالخط العربي و إبراز مكانته وخصائصه الجمالية والإبداعية واستعمالاته.
* تحليل النص :

1- الأفكار الأساسية :
أ- مكانة الخط العربي وسط الفنون الزخرفية الأخرى
ب- تأثر الخط العربي بالمعاني الروحية السامية الكامنة في اللغة العربية
ج- ذكر بعض خصائص ومميزات الخط العربي ، والإشارة إلى بعض أنواعه
د- استعمال الخط العربي في الفن الإسلامي والأوروبي (الزخرفة  و التحف الفنية)

2- الألفاظ والعبارات الدالة على جمالية الخط العربي :
[ الإحساس الجمالي – ظفائر – زهريات – جمال الطبيعة – إيقاع وإلهام – الزخرفة اللؤلئية – الزخرفة – الرسم الفني – الرشاقة والجمال الأخاذ – أغصان مورقة – ألوان هادئة …]

3- الأدلة التي قدمت لإبراز عبقرية الخط العربي :
أدلة دينية
أدلة تاريخية
أدلة فنية
- يحقق للروح السمو والطهارة – … قطعة فنية رائعة ومقدسة أيضا… متاحف أوروبا تحتفظ بالتحف الفنية مكتوبة بالحرف العربي… - تعبير وصورة صادقة للإحساس الجمالي في الكلمة العربية الموسيقية – جماله ورشاقته ومرونته – ذو قابلية للتشكيل والتصنيف…

* التركيب و التقويم :
            الخط العربي فن من الفنون الزخرفية ، يستمد مكانته من أصالته وانتشاره الكبير وقدرته على التعبير عن الذات . وتتجلى عبقرية هذا الخط في خصائصه الجمالية ، وأشكاله المتنوعة التي تجسد الحس الإبداعي في هذا الخط. لذلك لم يكن غريبا أن يؤثر الخط العربي على فنون أخرى عند العرب وغيرهم ، ولا سيما في مجال التحف الفنية وصناعة النسيج.
           يتضمن النص قيمة فنية تتجلى في وصف المعالم الفنية للخط العربي وعناصر الإبداع والعبقرية التي يتميز بها.
author-img
ar4coll

تعليقات

26 تعليقًا
إرسال تعليق
  • الادريسي والمدونة photo
    الادريسي والمدونة7 مايو 2012 في 10:45 م

    كنت قد درست هذا النص في السنوات الماضية لكن وبعد استفادتي من الحركة الانتقالية وجدت مقررات مغايرة لتلك التي اشتغلت عليهاوتقبل تحياتي أخي رشيد المشرف على المدونة

    حذف التعليق
    • غير معرف8 مايو 2012 في 7:51 ص

      إني مواظبة على المدونة نظرا لأهمية ما ينشر فيها وأتمنى أن تنشر أخي نص التساكن الحق

      حذف التعليق
      • غير معرف8 مايو 2012 في 7:50 م

        و الله هذا موقع رائع يشفي الغليل لم اجد مثله
        ملاحظة استاذي الكريم الا يمكن ان نقول ان النص مقالة حجاجية لانه يقدم بعض الادلة ليقنعنابعبقرية الخط العربي ؟
        انا معك مضمون النص يظهر انه تفسيري من خلال التعريف الامثلة؟
        المرجو التوضيح ؟ فالبعض يعتبره حجاجيا و البعض الاخر تفسيريا؟ المرجو الجواب الكافي فقد اختلط علي الامر
        وشكرا

        حذف التعليق
        • ar4coll photo
          ar4coll8 مايو 2012 في 10:44 م

          أشكرك أخي على إطرائك
          بخصوص نوعية النص ، يبدو النص تفسيريا أكثر مما هو حجاجي.. صحيح أنه يقدم بعض الحجج للاستدلال على عبقرية الخط العربي ، ولكنها أدلة لا يبدو فيها أنه يرد على رأي مضاد ، إذ أن النص الحجاجي غالبا ما يتضمن فكرتين : إحداهما مرفوضة ، وأخرى مقبولة ومقترحة أو بديلة.

          حذف التعليق
          • غير معرف9 مايو 2012 في 9:03 م

            جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل على التوضيح لقد ازلت عني الشك والغموض , وان كنت قبل ذالك اميل الى انه نص تفسيري.
            بارك الله فيك و زادك علما نافعا و جعل عملك متقبلا.

            حذف التعليق
            • الادريسي والمدونة photo
              الادريسي والمدونة10 مايو 2012 في 9:31 م

              تحية ود وتقدير للأخ والأستاذ رشيد على المجهودات الجبارة التي يبذلها في سبيل إفادتنا وإغناء المدونة ولدي نفس الطلب الذي تقدمت به الأخت العمري وهو نشر النص القرائي التساكن الحق الثانية اعدادي # المرجع في اللغة العربية#

              حذف التعليق
              • prof.mohamed elfadli photo
                prof.mohamed elfadli11 مايو 2012 في 4:03 م

                الحقيقة أن هذا النص تفسيري غايته الإقناع...سامحك الله أصبحت وأمست وأضحت و باتت...مدونتك طقسا يوميا عندي

                حذف التعليق
                • الادريسي والمدونة photo
                  الادريسي والمدونة11 مايو 2012 في 10:01 م

                  وأنا كذلك أخي محمد الفضلي ستبقى المدونة ملهمتي ما حييت لأنني وجدت فيها ما كنت في أمس الحاجة إليه فالشكر موصول وموفور لمبدعها الأستاذ رشيد

                  حذف التعليق
                  • Übersiedlung12 مايو 2012 في 1:26 م

                    شكراااااً كتير ع المجهود :)

                    حذف التعليق
                    • غير معرف13 مايو 2012 في 11:03 ص

                      merci

                      حذف التعليق
                      • غير معرف13 مايو 2012 في 6:15 م

                        جميل حدا و الله شكرا كثييييييييراااا.
                        حنان من المغرب.

                        حذف التعليق
                        • prof.mohamed elfadli photo
                          prof.mohamed elfadli15 مايو 2012 في 4:48 م

                          اسمح لي أخي رشيد من باب تعميم الفائدة أن أقترح عليك طريقة ديداكبيكية أراها أكثر ضبطا لمرحلة الوحدات الجزئية للنصوص المقالية والتي أوجزها في الجدول التالي:
                          الوحدة حدودها الشرح السياقي الفكرة

                          حذف التعليق
                          • ar4coll photo
                            ar4coll15 مايو 2012 في 7:37 م

                            نعم أخي محمد.. هي طريقة جيدة لضري عصفورين بحجر واحد : فمن جهة يتم شرح الألفاظ ، وفي الوقت نفسه تستخلص الأفكار الأساسية..

                            حذف التعليق
                            • DaLal photo
                              DaLal15 مايو 2012 في 9:27 م

                              راااااااااائع

                              حذف التعليق
                              • DaLal photo
                                DaLal15 مايو 2012 في 9:27 م

                                راااااائع .... لكن من فضلكم اريد امتحانات في مادة الطبيعيات

                                حذف التعليق
                                • غير معرف16 مايو 2012 في 9:29 م

                                  اريد تطيقات على اسلوب الاختصاص و اسلوب الغراءوالتحدير (ايها الكتاب)

                                  حذف التعليق
                                  • غير معرف17 مايو 2012 في 3:27 م

                                    شكرا

                                    حذف التعليق
                                    • hajar19 مايو 2012 في 7:39 ص

                                      merci

                                      حذف التعليق
                                      • غير معرف19 مايو 2012 في 7:40 ص

                                        merci

                                        حذف التعليق
                                        • غير معرف19 مايو 2012 في 7:40 ص

                                          merci pour tout

                                          حذف التعليق
                                          • غير معرف20 مايو 2012 في 2:15 م

                                            merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

                                            حذف التعليق
                                            • غير معرف21 مايو 2012 في 11:26 ص

                                              ممكن من فضلك تحليل للنص الموسيقى الشعبية المغربية و شكرا للتحاليل التي تقدمها لنا

                                              حذف التعليق
                                              • غير معرف21 مايو 2012 في 1:06 م

                                                شكرااااااااااااااااااااااااا

                                                حذف التعليق
                                                • كاسبر6 يونيو 2012 في 1:30 ص

                                                  مقالة جيدة

                                                  حذف التعليق
                                                  • Unknown photo
                                                    Unknown3 مايو 2015 في 8:22 م

                                                    merci beaucoup

                                                    حذف التعليق
                                                    • Unknown photo
                                                      Unknown8 مايو 2015 في 1:02 م

                                                      شكرا على الاهتمام بموضوعات مقرر اللعة العربية للسنة الثالثة اعدادي جزاكم الله خيرا و المزيد من العطاء ان شاء الله

                                                      حذف التعليق
                                                      google-playkhamsatmostaqltradent