-->

نماذج من إنشاءات التلاميذ في مهارة التلخيص

نص الموضوع :

لخص النص القرائي "الإسلام دين الرحمة" (ص :26) من كتاب المرجع في اللغة العربية مطبقا ما درسته في مهارة التلخيص.

الرحمة، التراحم،الرحمة عند الطيور، رحمة الكائنات الحية فيما بينها

----------------------------------

النموذج1 - من إنجاز التلميذة : كوثر أبركشان - الثانية : 2

تعتبر الرحمة سمة خلقية يتسم بها الإسلام ويتميز بها عن باقي الديانات الأخرى، كما يتخذها ميثاقا خلقيا لتنظيم العلاقات بين الناس.
وتظهر الرحمة جلية في العديد من المظاهر، فوصفه تعالى نفسه بالغفور أكبر دليل على ذلك، إضافة إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم، يلقب بنبي الرحمة، كما تتجلى الرحمة في افتتاح سائر السور بالبسملة، أما عند الإنسان والحيوان في إشفاقهما على صغارهما.

النموذج2 - من إنجاز التلميذة : فاطمة الزهراء الكصري - الثانية : 2

الإسلام دين الرحمة ، ويتجلى ذلك عند تدبرنا آيات القرآن الكريم حيث وصف الله تعالىى نفسه بالرحيم، وهناك آيات كثيرة تدل على أن رحمة الله وسعت كل شيء وتشمل الإنسان والحيوان ، والرسول صلى الله عليه وسلم نفسه يجسد هذه الرحمة في سلوكه ومعاملته حتى سمي بنبي الرحمة، لذلك وجب الاقتداء به في رحمته باتخاذها ميثاق خلقيا في علاقتنا مع الآخرين.

النموذج3 - من إنجاز التلميذة : سلمى قنديل  - الثانية : 1

يتميز الإسلام  بالرحمة، ومن مظاهرها في الدين الإسلامي الله تعالى لشمولية رحمته جميع الكائنات، والرسول صلى الله عليه وسلم وقد سمي بنبي الرحمة، والقرآن الكريم لافتتاح سوره بالبسملة، كما تتجلى الرحمة في إشفاق الإنسان والحيوان على صغرهما.
لذلك دعا الإسلام المؤمنين إلى اتخاذ الرحمة مبدأ وشعارا في الحياة.

النموذج4 - من إنجاز التلميذ : نجوى حمدي  - الثانية : 1

الإسلام دين الرحمة، فالله تعالى يرحم جميع الكائنات والكائنات تتراحم فيما بينها ، كما أن رسولنا محمدا صلى الله عليه وسلم عُرف عنه أنه نبي الرحمة، وكلام ربنا يفتتح بالبسملة التي تتضمن صفات الرحمة. لذلك أوصى الإسلام بالرحمة ودعا إلى التشبث بها واتخاذها مبدأ للتعامل في الحياة.