-->

مهارة التصميم (أنشطة التطبيق)

نص الموضوع :

اكتب مقدمة وخاتمة مناسبتين لنص "التفاعل الحضاري" (ص : 82) مطبقا ما درسته في مهارة التصميم

النموذج 1

المقدمة :

     للتفاعل الحضاري دور كبير في تقدم الحضارة الإنسانية ، فبواسطته ينتقل التراث البشري من الحضارات القديمة إلى أخرى جديدة. وبفضله تقدم الفكر البشري وتطورت العلوم والاختراعات. ولقد ساهمت في هذا التفاعل عدة حضارات أبرزها الحضارة العربية الإسلامية. فكيف تفاعلت هذه الحضارات فيما بينها؟ وما الدور الذي قامت به الحضارة العربية الإسلامية لتطوير العلوم والارتقاء بالإنسان المعاصر؟

الخاتمة :

     لقد ساهم التفاعل الحضاري في تقدم الإنسان المعاصر ، وبفضل الجهود التي بذلها الأقدمون وصلت الحضارة الإنسانية إلى أوج ازدهارها وتطورها.
    ومن وجهة نظري أن الحضارة الإنسانية سلسلة من التفاعلات المتوالية تحمل فيه كل حضارة مشعل التطور لتسلمه للحضارة التي تأتي بعدها..فليحمل كل واحد منا مشعل الحضارة الإنسانية وليحرص على إيصاله إلى أجيال المستقبل بكل مسؤولية وأمانة.
من إنجاز التلميذة : صفاء ضميري   _ قسم : 4\2      (بتصرف)


النموذج 2

المقدمة :

    للتفاعل الحضاري أهمية كبيرة في التطور البشري، وأيضا تطور العلوم والحضارات المختلفة، وتعتبر الحضارة العربية الإسلامية ذات دور مهم في هذا التفاعل.
    سنتطرق في هذا الموضوع إلى أهمية التفاعل الحضاري، ودوره المهم في التطور، وأيضا كيف أن الحضارة العربية الإسلامية ساهمت فيه بشكل كبير.

الخاتمة :

     تحدثنا في هذا المقال عن التفاعل الحضاري وأهميته، وأيضا كيفية حدوثه، وبعض الأمثلة عنه، وعلى وجه الخصوص الحضارة العربية الإسلامية التي كان لها فضل كبير في التقدم العلمي في مختلف المجالات.
    ومن وجهة نظري الخاصة، أرى أن الحضارة العربية العربية الإسلامية خطت خطوة هامة تقدمت بها الحضارة الغربية خاصة والحضارة الإنسانية بشكل عام.
من إنجاز التلميذ: سعد الصغير   _ قسم : 5\2